03/12/2015 - 09:03

مراقب الدولة يغرّم بينيت: تجاوزات وخروقات ماليّة

ث خرق دخل بينيت السقف المحدّد قانونيًا لجمع الأموال، فعلى سبيل المثال، جمع دعمًا من خارج البلاد مقداره 1244512 شيكل؛ وجاء في التقرير أن بينيت تلقّى من متبرعين اثنين مبلغا يفوق مجموعه المسموح به قانونيًا

مراقب الدولة يغرّم بينيت: تجاوزات وخروقات ماليّة

أظهر تقرير نشره مراقب الدولة، يوسف شفيرا، أمس الثلاثاء، أن وزير التربية والتعليم ورئيس حزب البيت اليهودي، نفتالي بينيت، جنّد مبلغًا ضخمًا لصالح حملته الداخلية في الحزب، رغم أن لا منافس حقيقيًا نافسه على منصبه رئيسًا للحزب.

وأظهر التقرير، أيضًا، عدّة خروقات ماليّة داخل الحزب اليميني، حيث خرق دخل بينيت السقف المحدّد قانونيًا لجمع الأموال، فعلى سبيل المثال، جمع دعمًا من خارج البلاد مقداره 1244512 شيكل؛ وجاء في التقرير أن بينيت تلقّى من متبرعين اثنين مبلغا يفوق مجموعه المسموح به قانونيًا.

ولم تقتصر الخروقات على التبرعات فحسب، إنما على صعيد إدارة الحسابات والأموال، حيث لم يدر بينيت حساباته وفقًا لمقتضيات القانون وإرشادات المراقب، حيث لم يرفق مع كشف الحساب الذي قدّمه للجنة الانتخابات أية وصولات ماليّة تغطي الدعم المالي الذي تلقاه أثناء الانتخابات، وبناء على ذلك، فقد وجد مراقب الدولة صعوبات في تحديد إن كان المبلغ الإجمالي الذي تقدّم به بينيت يعكس صدق ادعاءاته بالمبلغ الذي صرفه في حملته الانتخابيّة، وحّتى أنه لا يمكن التحقق إن كانت المبالغ التي قدّمتها كانت من فترة الانتخابات أو من فترات سابقة.

كما جاء في تقرير الدولة أن بينيت استخدم الأموال المخصصة للانتخابات الداخلية في الحزب لصالح الحملة الدعائية في الانتخابات العامة، الذي جرت في وقت سابق من هذا العام، وهو ما يعتبر خرقًا للقانون.

لذلك، قرّر مراقب الدولة فرض غرامة على بينيت مقدارها ثلاثون ألف شيكل؛ وعلى عضو الكنيست نيسان سلومينسكي مبلغ 1800 شيكل، وعلى عضو الكنيست السابق 12000 شيكل؛ في حين غرّم عضو الحزب شمعون ريكلين بمبلغ 1500 شاقل.

التعليقات