21/12/2015 - 06:35

تقرير: إسرائيل غيّرت سياستها بتسليم جثامين الشهداء لعائلاتهم

جهاز الأمن الإسرائيلي رأى باحتجاز جثامين الشهداء "عبئا" وعارض هذه السياسة. مصدر أمني: احتجاز الجثامين هو إجراء بدون جدوى ويثير حالة غليان بين الفلسطينيين

تقرير: إسرائيل غيّرت سياستها بتسليم جثامين الشهداء لعائلاتهم

قال تقرير صحفي إن جيش الاحتلال الإسرائيلي غيّر السياسة التي أقرتها الحكومة بشأن احتجاز جثامين فلسطينيين استشهدوا بعد تنفيذ عمليات أو اشتبهوا بتنفيذها وقتلوا على بنيران القوات الإسرائيلية، وأن السياسة الجديدة تقضي بإعادة الجثامين لعائلات الشهداء.

وكان المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر (كابينيت) قد قرر عدم تسليم جثامين الشهداء لعائلاتهم.

وقالت صحيفة 'هآرتس'، اليوم الاثنين، إن جهاز الأمن الإسرائيلي رأى باحتجاز جثامين الشهداء 'عبئا' وعارض هذه السياسة. ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني قوله إن احتجاز الجثامين هو إجراء بدون جدوى ويثير حالة غليان بين الفلسطينيين.

وكانت سلطات الاحتلال قد أعادت جثث شهداء إلى عائلاتهم في الضفة الغربية في الماضي، واشترطت دفنها بحضور عدد قليل من المشيعين. وادعى الاحتلال أنه توقف عن إعادة جثث الشهداء بسبب مشاركة الآلاف في تشييع شهيد في الخليل.   

وقال وزير الأمن الإسرائيلي، موشيه يعلون، إنه إذا لم ينفذ الفلسطينيون شروط إسرائيل فإنه 'ربما ندفن الجثث هنا'.

وكانت سلطات الاحتلال قد سلمت جثمان الشهيدة هديل عواد (14 عاما) إلى عائلتها يوم الجمعة الماضي، وبعد ذلك سلمت جثمان الشهيد مهند العقبي لعائلته، وبالأمس تم تسليم جثمان الشهيدة رشا ريان لعائلتها.

وفي جميع الحالات اشترطت إسرائيل مشاركة عدد قليل من المشيعين في دفن الجثامين. 

اقرأ أيضًا| غزة: مطالبة للضغط على إسرائيل لإعادة جثامين الشهداء

اقرأ أيضًا| عريقات: احتجاز جثامين الشهداء عقوبة للاحياء والأموات

التعليقات