04/02/2016 - 19:04

مراقب الدولة: "تقصير في مواجهة خطر الأنفاق"

​كشف مراقب الدولة،يوسف شابيرا، اليوم الخميس، مسودة تقرير فحص خلاله نجاعة عمل الأجهزة الأمنية الإسرائيلية في مواجهة خطة الأنفاق الممتدة من قطاع غزة، وكانت نتيجته أن هناك تقصير واضح في التعامل مع هذا الخطر.

مراقب الدولة:

كشف مراقب الدولة، يوسف شابيرا، اليوم الخميس، مسودة تقرير فحص خلاله نجاعة عمل الأجهزة الأمنية الإسرائيلية في مواجهة خطة الأنفاق الممتدة من قطاع غزة، وكانت نتيجته أن هناك تقصير واضح في التعامل مع هذا الخطر.

وأمر مراقب الدولة بإرسال مسودة التقرير إلى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وزير الأمن موشيه يعالون وقائد أركان الجيش غادي آيزنكوت. وفيها نقد لتقدير موقف أجهزة الأمن حول خطر الأنفاق وبنيتها وكيفية إدارتها وعملها، وبدأ العمل على تحضير هذه المسودة منذ عام 2014، قبل نحو نصف سنة من العدوان الذي شنته إسرائيل على قطاع غزة.

وتعتبر مسودة التقرير كجزء من محاولة استخلاص العبر من العدوان الأخير، والذي بدأ بعد شهر من انتهائه، وعمل على تحضيرها قسم مراقبة الأجهزة الأمنية في مكتب مراقب الدولة. وبحسب الأخير، ستصدر قريبًا مسودة لأجزاء أخرى من التقرير، والتي ستركز على نقد القرارات التي اتخذها المجلس الوزاري المصغر لشؤون السياسة والأمن، وعلاقته مع المؤسسة العسكرية خلال الحرب، ومن ضمنها مواجهة خطر الأنفاق.  

وفي التقرير الكامل، يفحص مكتب مراقب الدولة عدة مواضيع أخرى، منها استعمال التكنولوجيا للرد على خطر الأنفاق، مواجهة خطر الصواريخ والدفاع عن الجبهة الداخلية والتزام الجيش بالقوانين الدولية.

التعليقات