04/02/2016 - 20:00

نتنياهو يحرض على نواب التجمع بعد لقائهم أسر الشهداء

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إن لا مكان لنواب التجمع الوطني الديمقراطي في الكنيست في أعقاب لقائهم أسر الشهداء، ودعا رئيس الكنيست يولي إليشطاين لفحص إمكانية اتخاذ إجراءات بهذا الصدد.

نتنياهو يحرض على نواب التجمع بعد لقائهم أسر الشهداء

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إن لا مكان لنواب التجمع الوطني الديمقراطي في الكنيست في أعقاب لقائهم أسر الشهداء، ودعا رئيس الكنيست يولي إدلشطاين لفحص إمكانية اتخاذ إجراءات بهذا الصدد. وجاء تحريض نتنياهو بعد لقاء نواب التجمع بأهالي شهداء ومنفذي عمليات.

والتقى نواب التجمع بأهالي الشهداء ومنفذي العمليات الذين لا تزال إسرائيل تحتجز جثامينهم وترفض تسليمها، وجاء اللقاء بعد دعوة من لجنة أهالي الشهداء لجميع نواب القائمة المشتركة، ولباها فقط النواب الثلاثة عن التجمع الوطني الديمقراطي.

وعقب نتنياهو على اللقاء محرضًا: 'أعضاء الكنيست الذين يلتقون بعوائل قاتلي الإسرائيليين غير جديرين بالتواجد في الكنيست، توجهت إلى رئيس الكنيست يولي إدلشطاين لفحص الإجراءات التي يمكن اتخاذها ضدهم'.

وقال زعيم حزب 'يسرائيل بيتينو'، أفيغدور ليبرمان، إنه 'لا داعي لوجود أدلة أخرى لإثبات أن نواب القائمة المشتركة وبشكل عام ونواب التجمع بشكل خاص هم ممثلون للتنظيمات الإرهابية في الكنيست، لقاؤهم مع عوائل المخربين الذين قتلوا مواطنين إسرائيليين هو تذكير لكل من يحتاج إلى تذكير أن علينا طردهم من الكنيست وكذلك من دولة إسرائيل'.

اقرأ أيضا: زعبي: عمال مقدسيون يتعرضون لأشعة خطيرة بميناء أسدود

ولم يترك وزير التربية والتعليم، نفتالي بينيت، اللقاء دون أن يشترك في جوقة التحريض، وحاول دق الأسافين بين النواب العرب وشعبهم، بقوله إن المجتمع العربي ليس كالنواب، ودعا العرب بان يكونوا جزءًا من دولة إسرائيل الموحدة، وأن يرفضوا لقاء 'اعدائنا وقاتلينا'، في إشارة إلى عوائل الشهداء.

التجمع: عندما تحرض علينا أبواق الفاشية، فهذا يعني أننا ندافع عن قيم إنسانية

وفي رده على هذه التصريحات، أصدر التجمع الوطني الديمقراطي بياناً أدان فيه 'التحريض الأرعن والسافر على نوابه على خلفية تأديتهم واجبهم في مساعدة عائلات الثكلى بغية استرجاع الجثامين التي تحتجزها السلطات الإسرائيلية بشكل منافٍ لكل القوانين والأعراف الإنسانية والدولية، وذلك استمرارا لمطالبتهم وزير الأمن الداخلي غلعاد أردان بتحرير الجثامين لدفنها وفقا للأسس الدينية والإنسانية'.

وجاء في بيان التجمع 'لقد فقد نتنياهو وجوقته صوابهم بدعوتهم لإبعاد نواب التجمع عن الكنيست، لكننا نعرف أنه عندما تحرض علينا أبواق الفاشية، فهذا يعني أننا ندافع عن قيم إنسانية. إن عدم تسليم الجثامين هو عمل انتقامي ومس بمشاعر الأهل الدينية والإنسانية، نحن لن نرضخ لتحريض نتنياهو وبينيت وليبرمان ولن نغير مواقفنا قيد أنملة'.

وكان من بين من التقى بهم النواب الثلاثة، والد الشهيد بهاء عليان، الذي نفذ عملية إطلاق نار في القدس المحتلة، والذي قال بدوره إن النواب الثلاثة لبوا دعوة لجنة أهالي الشهداء، واستمعوا إلى مشاكلهم ووعدوا بمتابعة قضية احتجاز جثامين أبنائهم مع وزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان.

التعليقات