15/02/2016 - 16:22

وزير بريطاني ينوي سن قانون يمنع مقاطعة إسرائيل

​ذكرت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية في عددها الصادر أمس الأحد، إن وزيرًا في الحكومة البريطانية ينوي اقتراح قانون يمنع المؤسسات الحكومية والسلطات المحلية والبلديات مقاطعة إسرائيل ومنتجاتها.

وزير بريطاني ينوي سن قانون يمنع مقاطعة إسرائيل

ذكرت صحيفة 'صنداي تايمز' البريطانية في عددها الصادر أمس الأحد، إن وزيرًا في الحكومة البريطانية ينوي اقتراح قانون يمنع المؤسسات الحكومية والسلطات المحلية والبلديات مقاطعة إسرائيل ومنتجاتها.

وبالإضافة لما ذكر، يأتي إعلان الوزير عن حزب المحافظين، ماثيو هنكوك، بعد إعلان العديد من الجامعات واتحادات الطلبة البريطانية مقاطعة إسرائيل أكاديميًا، ومحاولة منه لمنع مثل هذه الخطوات مستقبلًا، وتعتبر هذه أول مرة يحاول وزير تجريم عمل حركة المقاطعة العالمية (BDS) في أوروبا.

ويسمح القانون الذي ينوي هنكوك، وهو عضو في المجلس الوزاري البريطاني المصغر، اقتراحه للحكومة لاتخاذ إجراءات ضد المؤسسات الحكومية التي تعلن مقاطعة إسرائيل، ومنح تسهيلات لمؤسسات أخرى لتقدم دعاوى قضائية ضد المؤسسات المقاطعة لإسرائيل.

وعن المؤسسات التي أعلنت مقاطعة إسرائيل قال هنكوك 'علينا الاعتراض ومنع خطوات المقاطعة التي تتخذ في المؤسسات والبلديات، لأنها تضر بالعلاقات بين الشعوب وتضر بالمصالح السياسية والاقتصادية لبريطانيا'.

ومن المتوقع أن يزور هنكوك إسرائيل خلال الأيام القريبة، بعد أن التقى بوزيرة المساواة الاجتماعية الإسرائيلية، غيلا غاملئيل، في لندن، وقالت له إنها تقدر 'ما تقوم به الحكومة البريطانية من أجل منع مقاطعة إسرائيل'. 

اقرأ أيضًا | نتنياهو يعيد العلاقات مع الاتحاد الأوروبي بعد قطيعة 3 أشهر

التعليقات