16/03/2016 - 11:05

خطة إخلاء واسعة لمستوطنات الشمال في حال اندلاع حرب

خطة جديدة تمت بلورتها مؤخرا في المجالس المحلية للمستوطنات الشمالية بالتنسيق مع أجهزة الأمن الإسرائيلية أنه سيتم إخلاء سكان 14 مستوطنة قريبة من الحدود مع لبنان من قبل الجيش في حال اندلاع الحرب

خطة إخلاء واسعة لمستوطنات الشمال في حال اندلاع حرب

تموز 2006 (من الأرشيف)

كشفت خطة جديدة تمت بلورتها مؤخرا في المجالس المحلية للمستوطنات الشمالية بالتنسيق مع أجهزة الأمن الإسرائيلية أنه سيتم إخلاء سكان 14 مستوطنة قريبة من الحدود مع لبنان من قبل الجيش في حال اندلاع الحرب، ليتم استيعابهم في المجلس الإقليمي 'عيميك هيردين'.

وجاء أنه خلال لقاء عقد مع ممثلي الكيبوتسات وطواقم الطوارئ ومركزي الأمن، عرض صورة الوضع أمام السكان، والتي تتضمن استعدادات الجبهة الداخلية في ساعات الطوارئ، بالاستفادة من دروس الماضي، والتقديرات المستقبلية بشأن نوايا حزب الله.

ونقل عن رئيس 'مجلس الجليل الأعلى'، غيورا زلتس، قوله إن إخلاء سكان هو أمر معقول وأبسط من إخلاء بلدات كبيرة مثل 'كريات شمونا'. وأضاف أن هناك أماكن بديلة في حال اتسعت التهديدات.

وأشار إلى أنه سيتم نقل السكان إلى مؤسسات محلية وإلى بيوت أناس على استعداد لفتح بيوتهم. كما أشار إلى تشكيل مجلس ثانوي مواز في 'عيميك هيردين' لمساعدات السكان الذين سيتم إخلاؤهم.

وجاء أيضا أنه في مجلس 'مفوؤوت هحرمون' في الجولان تمت بلورة خطة مماثلة يتم بموجبها إخلاء سكان المستوطنات المجاورة للسياج الحدود، وبضمنها 'كفار يوفيل' و'مرغليوت' وغيرها إلى 'المجلس الإقليمي تمار' في النقب.

كما جاء أيضا أن عملية الإخلاء تأتي بناء على فرضية أن أحداث الماضي في الحرب الأخيرة على لبنان لن تتكرر، وأن إسرائيل ستضطر في الحرب القادمة لمواجهة واقع أصعب وأخطر.

وبحسب موقع 'nrg' فإن حزب الله بدأ منذ سنة بالتسلح بصواريخ 'بركان' أثناء القتال في سورية، وهي قادرى على إيقاع دمار كبير في الأحياء السكنية.

وأضاف أن العدد الدقيق لهذه الصواريخ غير واضح، ولكن المعروف عنها هو أنها ذات مدى قصير، وتحمل رؤوسا قتالية تزن 10 حتى مائة كيلوغرام، وبالتالي فهي قادرة على إيقاع أضرار شديدة.

اقرأ/ي أيضًا | ريفلين يلتقي بوتين للتنسيق بشأن إيران وحزب الله

التعليقات