12/04/2016 - 10:13

إرسالية أخرى من الطائرات الإسرائيليّة "الانتحاريّة" لأذربيجان

تعتزم إسرائيل، خلال الأيّام القليلة المقبلة، تصدير إرساليّة إضافيّة من الطّائرات "الانتحاريّة" دون طيّار للجيش الأذربيجانيّ، ليتورّط سلاحها بالحرب الدّائرة هناك الآن بين أذربيجان وأرمينيا حول إقليم ناغورنو قرة – باغ الأرمينيّ في أذربيجان

إرسالية أخرى من الطائرات الإسرائيليّة "الانتحاريّة" لأذربيجان

مقاتلون أرمن بإقليم ناغورنو قرة – باغ

تعتزم إسرائيل، خلال الأيّام القليلة المقبلة، تصدير إرساليّة إضافيّة من الطّائرات 'الانتحاريّة' دون طيّار للجيش الأذربيجانيّ، ليتورّط سلاحها بالحرب الدّائرة هناك الآن بين أذربيجان وأرمينيا حول إقليم ناغورنو قرة – باغ الأرمينيّ في أذربيجان، والذي يطالب بالانفصال عنها والانضمام إلى أرمينيا، بعد أن اشتدّ القتال منذ الأسبوع الماضي.

ووجّهت رئيسة حزب 'ميرتس'، زهافا غلؤون، رسالة لوزير الأمن الإسرائيليّ، موشيه يعالون، مطالبة إيّاه إيقاف الإرساليّة فورًا. وكتبت أنّ طرفي الحرب متّهمان بخروقات قانونيّة، إلّا أنّه 'يتوجّب على إسرائيل ضمان عدم تورّط سلاحها بإشعال المنطقة المشتعلة أصلًا، وعليها ألّا تكون جزءًا في الهجمات ضدّ أيّ جهة'.

وقالت غالؤون إنّ إسرائيل قامت سابقًا بتصدير 'طائرات انتحاريّة دون طيّار' من طراز 'هاروب'، والتي تنتجها إسرائيل. وصرّح النّاطق بلسان وزارة الدّفاع الأرمينيّة أنّ طائرة دون طيّار، من صناعة إسرائيليّة، هوت على حافلة وانفجرت، فقتلت سبعة من المقاتلين الأرمن الذين كانوا في طريقهم لمناطق الاقتتال.

وقالت غالؤون إنّ معلومات وصلتها تفيد أنّ إسرائيل تعتزم خلال الأيّام القريبة، بيع المزيد من طائرات دون طيّار، تملك قدرة 'انتحاريّة' عبر السّقوط على الهدف والانفجار، ما رفضت الصّناعات الجويّة الإسرائيليّة التّطرّق إليه.

وأضافت غالؤون حول التّورّط الإسرائيليّ بالحرب الأذريّة-الأرمينيّة أنّ 'إسرائيل هي مزوّدة سلاح مركزيّة لأذربيجان، إذ وقّعت صفقات بقيمة خمسة مليارات دولار فقط خلال السّنوات الأخيرة'.

وعقّب مكتب يعالون على القضيّة قائلًا إنّ رسالة غالؤون وصلت مكتب يعالون، دون التّطرّق لأيّ تفصيل آخر.

وقدّمت أرمينيا احتجاجًا شديدًا لإسرائيل على خلفيّة تقارير وتسجيل يظهر أنّ الجيش الأذربيجانيّ استخدم طائرة 'انتحاريّة' بدون طيّار من صنع إسرائيل، في مهاجمة قافلة أرمينيّة خلال المعارك التي استؤنفت الأسبوع الماضي في إقليم ناغورنو قرة – باغ.

اقرأ/ي ايضًا | أرمينيا تحتج على استخدام طائرة "انتحارية" إسرائيلية بناغورنو كارباخ

وصرّح نائب وزير الدّفاع الأرمينيّ، ديفيد تونويان، لراديو 'ليبريت' أنّ إسرائيل اقترحت في السّابق على بلاده وسائل قتاليّة كالتي تبيعها لأذربيجان، بما فيها الطّائرات الانتحاريّة دون طيّار، إلّا أنّ أرمينيا رفضت المقترح، وفقًا لأقواله.

التعليقات