09/06/2016 - 18:25

ليبرمان يقرر وقف إعادة جثامين الشهداء الفلسطينيين

القرار يسري على الشهداء من الضفة الغربية ويتناقض مع سياسة وزير الأمن الإسرائيلي السابق، موشيه يعلون، الذي عارض ذلك بشدة، ويتناقض مع موقف قيادة الجيش الإسرائيلي وحتى مع موقف الشاباك

ليبرمان يقرر وقف إعادة جثامين الشهداء الفلسطينيين

منفذا عملية تل أبيب خالد ومحمد مخامرة

قرر وزير الأمن الإسرائيلي، افيغدور ليبرمان، في ختام اجتماع المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، عصر اليوم الخميس، وقف إعادة جثامين الشهداء الفلسطينيين إلى عائلاتهم من أجل دفنهم.

ولفتت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن هذا القرار يتناقض مع سياسة وزير الأمن الإسرائيلي السابق، موشيه يعلون، الذي عارض ذلك بشدة، ويتناقض مع موقف قيادة الجيش الإسرائيلي وحتى مع موقف جهاز الأمن العام (الشاباك).

ويشار إلى أن قرار ليبرمان يسري على الشهداء من الضفة الغربية. وكانت أجهزة الأمن الإسرائيلية قدمت تقارير إلى الحكومة الإسرائيلية تؤكد أن عدم تسليم جثامين الشهداء إلى عائلاتهم لا تؤدي إلى ردع تنفيذ عمليات. وقرر وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، غلعاد إردان، مؤخرا، وقف تسليم جثامين الشهداء إلى عائلاتهم في القدس الشرقية المحتلة، خلافا لقرار صادر من المحكمة العليا الإسرائيلية.

ويأتي قرار ليبرمان ضمن سلسلة خطوات انتقامية وفرض عقوبات جماعية على الفلسطينيين أقرها الكابينيت اليوم، في أعقاب عملية إطلاق النار التي نفذها الشابان الفلسطينيان محمد وخالد مخامرة، من بلدة يطا، في وسط تل أبيب مساء أمس وأسفرت عن مقتل 4 إسرائيليين وإصابة 8 بجروح. 

اقرأ/ي أيضًا | عملية تل أبيب: "الكابينيت" يقر عقوبات جماعية ضد الفلسطينيين

التعليقات