24/06/2016 - 09:22

تقرير رسمي: آلاف الإسرائيليين تنازلوا عن جنسيتهم

تقرير أعدته سلطة السكان والهجرة بالتعاون مع السفارات الإسرائيلية، يكشف عن أن 8308 إسرائيليين تنازلوا عن جنسيتهم خلال السنوات ال12 الماضية* السلطات الإسرائيلية رفضت الكثير من الطلبات

تقرير رسمي: آلاف الإسرائيليين تنازلوا عن جنسيتهم

جواز سفر إسرائيلي

أكد تقرير إسرائيلي رسمي على أن آلاف الإسرائيليين تنازلوا عن جنسيتهم من أجل الحصول على جنسيات دول أجنبية هاجروا إليها، كما ذكر التقرير أن السلطات الإسرائيلية رفضت طلبات آلاف آخرين من الإسرائيليين بالتنازل عن جنسيتهم.

وكشف التقرير، الذي أعدته سلطة السكان والهجرة بالتعاون مع السفارات الإسرائيلية، عن أن 8308 إسرائيليين تنازلوا عن جنسيتهم خلال السنوات ال12 الماضية، حسبما أفادت صحيفة 'يديعوت أحرونوت' اليوم، الجمعة.

ووفقا للتقرير، فإن العام 2015 الماضي سجل أكبر عدد من الإسرائيليين الذين تنازلوا عن جنسيتهم، وبلغ 749 إسرائيليا، الذين سلموا جوازاتهم وبطاقات هويتهم، بينما بلغ هذا العدد 470 شخصا في العام 2003، و635 في العام 2014.

وتبين أن أسباب تنازل إسرائيليين عن جنسيتهم متنوعة. وأوضح الكثيرون منهم أنه تعين عليهم التنازل عن جنسيتهم الإسرائيلية من أجل الحصول على جنسية أخرى أجنبية، وقال آخرون إنهم يفعلون ذلك لأن مركز حياتهم أصبح خارج إسرائيل ولا يرون احتمالا بأنهم سيعودون إليها. وقالت مجموعة أخرى إن قانون جوازات السفر، الذي يلزمهم بالدخول إلى إسرائيل بجواز السفر الإسرائيلي رغم أنهم يحملون جواز سفر آخر، يزعجهم.

وأظهر التقرير أن أكبر عدد من طلبات التنازل عن الجنسية الإسرائيلية جاء من إسرائيليين يعيشون في ألمانيا، تليها الولايات المتحدة والنمساوبريطانيا وهولندا.

وخلال العام الماضي، تنازل 154 شخصا هاجروا إلى ألمانيا عن جنسيتهم الإسرائيلية. ومن بين أسباب ذلك، أن القانون الألماني يطالب كل من يريد الحصول على الجنسية الألمانية ملزم بالتنازل عن جنسيته السابقة. ويشار إلى أن القانون الألماني لا يطالب أبناء وأحفاد الألمان الذين هاجروا إلى إسرائيل أو قتلوا في المحرقة بالتنازل عن جنسيتهم الإسرائيلية.

لكن عدد الذين قدموا طلبات للتنازل عن الجنسية الإسرائيلية أكبر من العدد المذكور أعلاه. إذ يتعين تقديم طلب رسميا كهذا إلى السفارة الإسرائيلية، ويتم تحويله إلى سلطة السكان والهجرة، حيث يخضع الطلب لتدقيق عنيق قبل الرد عليه خلال فترة تتراوح ما بين 3 – 6 أشهر.

وترفض السلطات طلبات كهذه للتنازل عن الجنسية الإسرائيلية في أحيان كثيرة. فقد جرى رفض ربع الطلبات المقدمة خلال ال12 عاما الماضية. وفي العام 2014 تم رفض نصف الطلبات المقدمة للتنازل عن الجنسية الإسرائيلية.

ومن بين أسباب رفض طلب التنازل عن الجنسية الإسرائيلية، أن الجيش الإسرائيلي يرفض تسريح مواطن من الخدمة العسكرية، أو أن هذا المواطن لديه ديون مالية. إضافة إلى ذلك، يتعين على مقدم الطلب أن يثبت أن مركز حياته ليس في إسرائيل وأنه يحمل تصريح إقامة أو جنسية أخرى.

اقرأ/ي أيضًا | مشروع قانون سحب الجنسية لمن يلتحق بـ"داعش"

وفي حال تراجع شخص عن التنازل عن الجنسية الإسرائيلية فإن بإمكانه استعادتها، لكن ذلك يكون من خلال إجراءات بيروقراطية وتقديم مستندات عديدة.    

التعليقات