آيزنكوت يدعم تعيين العنصري قريم حاخاما أكبر للجيش

آيزنكوت يدعم تعيين العنصري قريم حاخاما أكبر للجيش
قريم

أعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، بعد ظهر اليوم الأربعاء، عن دعمه لتعيين العقيد أيال قريم حاخاما أكبر للجيش، وذلك في أعقاب لقاء بينهما بمبادرة آيزنكوت إثر نشر تفوهات عنصرية أطلقها قريم في السنوات الأخيرة.

وقال بيان صادر عن الناطق العسكري الإسرائيلي إن 'رئيس هيئة الأركان العامة يتحفظ من مضمون أقوال قريم التي تم نشرها ولا تعكس موقف الجيش. لكنه يؤكد على التعيين'.

ونشرت وسائل إعلام إسرائيلية في اليومين الماضيين بعضا من تفوهات قريم العنصرية، وبينها السماح للجنود الإسرائيليين باغتصاب النساء غير اليهوديات، وأنه ينبغي قتل جرحى فلسطينيين بادعاء أنهم نفذوا عمليات، وأن النساء بشكل عام لا يمكنهن الإدلاء بشهادة في المحكمة بسبب طبيعتهم 'الوجدانية' وأن التعامل مع المثليين يجب أن يكون شبيها بالتعامل مع 'مرضى لديهم عاهة'.

وينتمي قريم إلى الصهيونية الدينية، التي تشكل بغالبيتها اليمين المتطرف والفاشي في إسرائيل والمستوطنات. ودعت عضو الكنيست شيلي يحيموفيتش إلى إلغاء تعيين قريم. كذلك دعا عضو الكنيست عوفر شيلح من حزب 'ييش عتيد' إلى إلغاء تعيين قريم.

اقرأ/ي أيضًا | حاخام جيش الاحتلال دعا لقتل منفذي العمليات المصابين

لكن رئيسة كتلة 'البيت اليهودي' في الكنيست، شولي معلم، اعتبرت الانتقادات لقريم أنها 'حملة عدوانية جارية ضد الحاخام قريم'، وأنها نابعة من هلع من تديين الجيش، فيما قال عضو الكنيست موطي يوغاف أن الانتقادات لقريم نابعة من 'جهل'.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية