22/07/2016 - 12:38

غولد يلتقي رئيس تشاد ويبحث استئناف العلاقات الدبلوماسية

كشفت وزارة الخارجية الإسرائيلية النقاب اليوم، الجمعة، عن أن مديرها العام، دوري غولد، زار تشاد، يوم الخميس من الأسبوع الماضي، والتقى الرئيس إدريس ديبي، وبحث معه استئناف العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وتشاد

غولد يلتقي رئيس تشاد ويبحث استئناف العلاقات الدبلوماسية

غولد خلال لقائه مع الرئيس التشادي بمسقط رأس الأخير، الأسبوع الماضي

كشفت وزارة الخارجية الإسرائيلية النقاب اليوم، الجمعة، عن أن مديرها العام، دوري غولد، زار تشاد، يوم الخميس من الأسبوع الماضي، والتقى الرئيس إدريس ديبي، وبحث معه استئناف العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وتشاد.

وقطعت تشاد، وهي دولة تقع بوسط أفريقية، علاقاتها مع إسرائيل في العام 1972. ورفض غولد الإفصاح عن تفاصيل المحادثات التي أجراها مع الرئيس التشادي، لكنه أكد زيارته إلى تشاد 'في إطار الزخم السياسي الذي بدأه رئيس الحكومة (بنيامين نتنياهو) في أفريقيا'.  

ووصل غولد على رأس وفد إسرائيل بالطائرة الخاصة للرئيس التشادي إلى مسقط رأس ديبي، وهي قرية تبعد 1300 كيلومتر عن العاصمة أنجمينا. وهبطت الطائرة في الصحراء ونقل جنود تشاديون الوفد الإسرائيلي إلى القرية بواسطة سيارات جيب إلى منزل ديبي، الواقع على بعد 70 كيلومترا عن الحدود مع السودان.

وكانت تسود علاقات وثيقة بين إسرائيل وتشاد، التي كانت ضمن ما يسمى 'حلف الأطراف' الذي أقامه رئيس حكومة إسرائيل الأول، دافيد بن غوريون. وتتولى تشاد حاليا رئاسة منظمة الوحدة الأفريقية، التي تتطلع إسرائيل إلى العودة إليها كدولة مراقبة.  

ووفقا لتقارير إسرائيلية، فإنه خلال فترة انقطاع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين، استمرت علاقات تشاد مع مستشارين إسرائيليين. وقالت مصادر دبلوماسية في تشاد إن الرئيسي ديبي يرغب بزيارة لنتنياهو إلى أنجمينا.

وتشاد محاطة بدول تدور فيها نزاعات مسلحة، وبينها ليبيا. وترسل تشاد قوات إلى هذه المناطق، وبينها منطقة دارفور والكونغو.

ومن المقرر أن يزور نتنياهو منطقة غرب أفريقيا، في الشهور المقبلة، بعد أن زار شرقها، الشهر الماضي. كما يتوقع أن يزور رئيس التوغو إسرائيل قريبا.

اقرأ/ي أيضًا | غزوة نتنياهو وتوطيد مكانة إسرائيل في آسيا وأفريقيا

وكانت إسرائيل أعلنت الأسبوع الماضي عن استئناف علاقاتها الدبلوماسية مع غينيا.  

 

التعليقات