نتائج متدنية في البلدات العربية والحريدية في امتحانات الثانوية

نتائج متدنية في البلدات العربية والحريدية في امتحانات الثانوية

نشرت وزارة المعارف، اليوم الإثنين، معطيات بشأن العام الدراسي 2014/2015، حول إنجازات الطلاب في المدارسة الثانوية في البلدات المختلفة، وتبين أن إنجازات البلدات العربية والحريدية متدنية من جهة استحقاق شهادة إنهاء الثانوية (البجروت)، ومن جهة نسبة الطلاب المتقدمين لامتحانات البجروت بمستوى 5 وحدات تعليمية في الرياضيات واللغة الإنجليزية، ومن جهة نسبة التسرب من التعليم.

ويتضح من معطيات جزئية أن نسبة الطلاب المتقدمين لامتحانات الرياضيات بمستوى 5 وحدات تعليمية منخفض جدا في البلدات العربية والحريدية.

وعلى سبيل المثال، فإنه في البلدات بير المكسور ورهط وجسر الزرقاء و'بيتار عيليت' و'عمنوئيل'، لم يتقدم أحد لامتحانات الرياضيات بمستوى 5 وحدات تعليمية، في حين أن المعدل القطري يصل إلى 10.4%.

ويتضح أيضا أن نسبة المتقدمين لامتحانات اللغة الإنجليزية بمستوى 5 وحدات تعليمية منخفضة في البلدات العربية والحريدية، حيث أنه في البلدات 'عمنوئيل' وجسر الزرقاء لم يتقدم أحد لامتحانات بمستوى 5 وحدات تعليمية، وفي 'بيتار عيليت' والمجلس الإقليمي القسوم (في النقب ويضم 7 قرى عربية بدوية) ورهط وشقيب السلام تقدم فقط ما نسبته 1% إلى 3%، في حين أن المعدل القطري يصل إلى 31.9%.

وتظهر المعطيات أن نسبة استحقاق شهادة إنهاء الثانوية (البجروت) كانت الأعلى في بيت جن حيث وصلت النسبة إلى 95%. علما أن البلدة ذاتها احتلت المرتبة الأولى في العام السابق أيضا.

واحتلت 'كوخاف يائير' المرتبة الثانية بنسبة 93%، علما أنه لا يوجد فيها مدرسة ثانوية، وإنما يدرس الطلب في المدارس الثانوية في 'كفار سابا'.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن المعدل القطري لنسبة استحقاق شهادة 'البجروت' يصل إلى 66.1%.

في المقابل، فإن نسب استحقاق شهادة البجروت كانت متدنية في البلدات العربية والحريدية، حيث وصلت النسبة في 'بني براك' إلى 9%، و 16% في 'بيتار عيليت'، و17% في جسر الزرقاء، علما أن معدل استحقاق شهادة البجروت في البلدات الحريدية يصل إلى 10.2%، مقابل 32.3% في البلدات العربية في النقب.

أما بشأن التسرب من المدارس، فقد احتلت كل من البعينة – النجيدات و'عمنوئيل' المكان الأول بنسبة تسرب وصلت إلى 5.7%، مقابل 4.3% في المجلس الإقليمي القسوم في النقب، و3.8% في شقيب السلام، علما أن معدل التسرب القطري يصل إلى 1.46%.
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018