إسرائيل تدشن سكة القطار بين حيفا وبيسان

إسرائيل تدشن سكة القطار بين حيفا وبيسان

دشنت وزارة المواصلات الإسرائيلية صباح اليوم الأحد، مشروع سكة القطار الذي يربط حيفا بمنطقة بيسان على الحدود مع الأردن، ويأتي تدشين المشروع الذي يعتبر جزء من مسار سكة الحجاز الذي أقيم في عهد الدولة العثمانية قبل نحو 111 سنة، يأتي بعد مرور 64 عاما على تجميد وتعطيل عمل شبكة خطوط الحجاز في فلسطين التاريخية بعد النكبة.

وبهذا المشروع يتم إحياء وتدشين أول مقطع من مسار سكة الحجاز، فيما تواصل تل أبيب تطوير واستحداث خطوط الشبكة باتجاه الحدود مع لبنان وسوريا بتكلفة تصل إلى خمسة مليارات دولار.

وشارك في مراسيم تدشين المشروع، وزير المواصلات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس الذي أعتبر إعادة إحياء شبكة القطار بالحدث التاريخي، لافتا إلى أن خط القطار الذي يربط حيفا بمنطقة المرج وصولا إلى الحدود الأردنية يشكل رافعة للسلام الاقتصادي مع الأردن والإقليم.

 وتحفيزا منها لتشجيع السفر بالقطار في مساره بمنطقة حيفا والمرج وإلى منطقة المركز، قررت وزارة المواصلات أن السفريات للمواطنين ستكون بالمجان لمدة أربعة أشهر، حيث يشمل مسار السكة أربعة محطات بين حيفا وبيسان على أن يكون السفر مجانا فيما بينها وكل من يستقل هذه المحطات متوجها إلى مركز البلاد.

وتمتد سكة القطار التي كلفت نحو مليار دولار على طول ستين كيلومترا لتنطلق من خليج حيفا وتسافر لتتوقف في ست محطات آخرها في بيسان على بعد خمسة كيلومترات من الحدود الأردنية، حيث أودعت تل أبيب للمصادقة مشروعا إضافيا لمد شبكة القطار الإسرائيلي حتى معبر الكرامة الحدودي بين الضفة الغربية والأردن.

وبحسب هيئة الموانئ والمطارات الإسرائيلية، فمنذ العام 2011 تضاعفت الحركة التجارية عبر ميناء حيفا بسبب الحرب الدائرة بسوريا، حيث امتنعت شركات النقل الدولية عن استعمال الموانئ السورية والطرقات البرية لشحن البضائع للدول العربية وآسيا وأوروبا. في المقابل، سجل ارتفاع بنسبة 65% بالتداول التجاري وشحن البضائع بين إسرائيل والأردن عبر معبر الشيخ حسين.

اقرأ/ي أيضًا | قلنسوة: مخاوف من إقامة مصنع لتدوير النفايات الصلبة

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية