08/11/2016 - 12:11

تحقيق: زوجة نتنياهو تتدخل بمكتب رئيس الحكومة

رئيس الموساد الأسبق داغان: سارة نتنياهو أصرت على حضور مداولات سرية رغم أنه لا تصنيف سري لها؛ وطالبت مستشارة نتنياهو لشؤون مكانة المرأة بأن تتظاهر ضد موظف قدم دعوى ضد زوجة رئيس الحكومة

تحقيق: زوجة نتنياهو تتدخل بمكتب رئيس الحكومة

(رويترز)

أثار تحقيق صحفي حول سلوكيات رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وزوجته، سارة، بثته القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي، مساء أمس الاثنين، ضجة سياسية وإعلامية في إسرائيل، لا يزال صداها يتردد اليوم، الثلاثاء.

وشمل التحقيق الصحفي ضمن برنامج 'عوفدا' (حقيقة)، الذي تقدمه الصحافية إيلانا ديّان، لقاءات مع شخصيات تعمل وعملت في الماضي إلى جانب نتنياهو، واشتكوا من بعض سلوكياته، واشتكوا خصوصا من سلوكيات سارة نتنياهو.

وبين الشخصيات التي التقاها برنامج 'عوفدا'، رئيس الموساد الأسبق، مئير داغان، الذي قال إن سارة نتنياهو أصرت على البقاء في غرفة اجتماعات والمشاركة في مداولات جرى تعريفها على أنها سرية.

ويظهر داغان في شريط مسجل وهو يقول لزوجة نتنياهو إنه 'بما أنه ليس لديك تصنيفا أمنيا فإنه لا يمكنك المشاركة' في الاجتماع. وبعد ذلك أضاف داغان أنه 'ليس لديها تصنيفا. لماذا تشارك في الاجتماع؟ لقد أحدثت عاصفة بخروجها (من شدة غضبها)، وأيقنت أن علاقتي مع عائلة نتنياهو قد انتهت'.

وقال نائب رئيس الموساد الأسبق، ويشار إليه بالحرف 'ن'، ونافس المسؤول في مجلس الأمن القومي بمكتب نتنياهو، يوسي كوهين، على منصب رئيس الموساد، إنه تلقى اتصالا هاتفيا من نتنياهو، وأن الأخير سأله إذا كان مخلصا له. وأجاب 'ن'، الذي ذُهل من السؤال، أنه سيفعل كل ما بوسعه من أجل خدمة الدولة، ورد عليه نتنياهو: 'سوف أعاود الاتصال بك'، وبعد ذلك علم 'ن' من نشرة الأخبار في التلفزيون بأن نتنياهو عيّن كوهين رئيسا للموساد.

وقال مستشار نتنياهو لشؤون الإعلام، يوعاز هندل، إن 'أشخاصا يستخدمون قربهم من سارة نتنياهو من أجل الوصول إلى رئيس الحكومة. وهي ضالعة عاطفيا بما يحدث هناك وبما يقولون عنه. إنها امرأة عاطفية للغاية، وتدخلها هو جزء من مكتب رئيس الحكومة'.

وقالت مستشارة نتنياهو لمكانة المرأة، فيرد سويد، إن الزوجين نتنياهو توقعا منها أن تتجند إلى جانبهما ضد مدير منزل رئيس الحكومة، ميني نفتالي، الذي قدم دعوى قضائية ضد سارة نتنياهو. كما أنهما توقعا من المستشارة أن تنظم مظاهرات ضده.

وأضافت سويد 'لقد قالت (سارة نتنياهو) لي ’لماذا لا تساعدين؟ لقد اهتموا بك ومددوا فترة تعيينك’. كنت مصدومة. وواضح أني لم أفعل ما أرادوا'. وأضافت سويد أن سارة نتنياهو اتصلت بها عدة مرات ووبختها، وقالت 'لقد شعرت بالخوف والهلع، فأنا معيلة وحيدة وهذا الأمر أخافني'.

بعد بث التحقيق الصحفي، اضطرت ديّان إلى قراءة تعقيب مكتب نتنياهو، طوال ست دقائق. وهاجم التعقيب ديّان بشدة، ووصفها بأنها تنتمي إلى 'اليسار المتطرف'، وجاء فيه أنه 'حان الوقت لرفع القناع عن وجه إيلانا ديان، التي أثبتت مرة أخرى أنه ليس لديها ذرة استقامة مهنية. وإيلانا ديان هي بين الذين يقودون حملة ضد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وغايتها إسقاط حكومة اليمين وتشكيل حكومة يسار... وتنظر إلى الاستيطان اليهودي في يهودا والسامرة على أنه نهب أراض...'.

اقرأ/ي أيضًا | الشرطة تحقق بتلقي زوجة ونجل نتنياهو تبرعات لأغراض شخصية

وطالب رئيس المعارضة وكتلة 'المعسكر اليهودي'، إسحق هرتسوغ، نتنياهو في مقابلات صحفية، أن يتطرق إلى مضمون التحقيق الصحفي وعدم مهاجمة الصحافية، كما طلب من المستشار القضائي للحكومة بأن يفتح تحقيقا حول سلوكيات نتنياهو وزوجته.   

التعليقات