القدس: الاحتلال يسلم سكان جبل البابا أوامر بإخلاء بيوتهم

القدس: الاحتلال يسلم سكان جبل البابا أوامر بإخلاء بيوتهم
من الأرشيف

سلم جيش الاحتلال الإسرائيلي، يوم أمس الخميس، الفلسطينيين البدو في جبل البابا، قرب العيزرية شرقي القدس، والقريب أيضا من مستوطنة "معاليه أدوميم"، أوامر بإخلاء بيوتهم، ومغادرة المنطقة التي يعيشون فيها، وذلك قبيل هدمها.

يشار إلى أن معطيات وكالة الأمم المتحدة للتنسيق الإنساني "OCHA" ومنظمة "بتسيليم" تشير إلى أن هناك نحو 300 شخص يعيشون في المنطقة.

يذكر أن أوامر الإخلاء هي الإجراءات الأولى في عملية الهدم، والتي يتوقع أن تستغرق وقتا في حال أخرجت إلى حيز التنفيذ.

وتشير الصور الجوية الملتقطة من المكان، والتي كانت مع أوامر الهدم، إلى أن الحديث عن عشرات المنازل، بما في ذلك مبان مؤقتة (كرافانات) يعتبر الاحتلال "مباني غير قانونية".

ويسكن المنطقة فلسطينيون من عرب الجهالين. وقد وصلوا إلى المنطقة بعد تهجيرهم من النقب عام النكبة.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن عطا الله الجهالين قوله إنه يبلغ من العمر 43 عاما، وقد ولد في هذا المكان الذي يعيش فيه 57 عائلة تتألف من 320 نفرا، نصفهم من الأطفال.

وأضاف أن مستقبل المكان لا يزال رهن الإجراءات القضائية، وأن ما حصل هو مفاجئ، حيث قامت "الإدارة المدنية" والشرطة والجنود بوضع خارطة وضعت فيها علامات على كافة بيوت القرية التي يعيشون فيها.

ولفت إلى أن أهالي القرية قد فوجئوا بالقرار، وأكد في الوقت نفسه أنهم لا ينوون مغادرة المكان.

يشار إلى أن الأمر الموقع من قبل القائد العسكري لمنطقة المركز يعود تاريخه إلى الأول من تشرين الثاني/نوفمبر، وينص على أنه "بعد ثمانية أيام من موعد نشر هذا الإعلان، فإنه أصحاب أي ممتلكات تقع في المنطقة التي يشملها الإعلان يجب أن يقوموا بإخراجها من المكان بموجب هذا الأمر".

كما يمنع الأمر القيام بأية أعمال بناء في المنطقة المعلن عنها، ويمنع دخول أشخاص أو إدخال ممتلكات إلى المنطقة بهدف القيام بأعمال بناء.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018