"البيت اليهودي" يهدد بعدم التصويت مع الائتلاف إذا لم تقيد العليا

"البيت اليهودي" يهدد بعدم التصويت مع الائتلاف إذا لم تقيد العليا
من الأرشيف

اشترط "البيت اليهودي"، صباح اليوم الثلاثاء، على رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، أن يتم التصويت خلال عشرة أيام في اللجنة الوزارية للتشريع على قانون التخطي لتقييد صلاحيات المحكمة العليا، وإلا فإن أعضاء كتلة "البيت اليهودي" لن يشاركوا في التصويت إلى جانب الائتلاف الحكومي.

وجاء في بيان صادر عن كتلة "البيت اليهودي" إن الكتلة استجابت لطلب نتنياهو بتأجيل التصويت على "قانون التخطي" للعليا لمدة أسبوع بداعي التعمق في الموضوع. وأكدت الكتلة على أنها مصممة على تمرير اقتراح القانون.

وادعت الكتلة أن الحديث عن "إجراء دستوري الأهم منذ 25 عاما، باعتبار أنه سيكون أساسا للحاكمية، لإخراج المتسللين غير القانونيين والمكافحة الفعالة للإرهاب".

وقالت أيضا إنه "يجب عدم تفويت الفرصة التاريخية في استعادة التوازن بين الحكومة وبين المحكمة العليا التي تجاوزت صلاحياتها".

وأشار "البيت اليهودي" إلى أنه بموجب الاتفاق الائتلافي الذي تم التوقيع عليه لدى تشكيل الحكومة، فإن "الليكود" ملتزم بدعم قانون التخطي بغالبية 61 عضو كنيست، ولذلك تم تحديد تاريخ السادس من أيار/مايو كموعد أخير لإجراء التصويت على اقتراح القانون.

يذكر في هذا السياق أن رئيسة المحكمة العليا، إستر حيوت، كانت قد اشترطت تأجيل التصويت في اللجنة الوزارية لمدة أسبوع، للقاء نتنياهو يوم الأحد بشأن اقتراح القانون.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018