30/08/2018 - 20:20

الشرطة الإسرائيلية: ساره ويائير نتنياهو مشتبهان بتلقي رشى

أعلنت الشرطة الإسرائيلية رسميًا، اليوم الخميس، الاشتباه بزوجة رئيس الحكومة الإسرائيلية، ساره نتنياهو، بتلقيها رشوة في إطار التحقيق بقضية ("بيزك" – "واللا") والمعروفة إعلاميًا بالملف 4000.

الشرطة الإسرائيلية: ساره ويائير نتنياهو مشتبهان بتلقي رشى

(مكتب الصحافة الحكومي)

أعلنت الشرطة الإسرائيلية رسميًا، اليوم الخميس، الاشتباه بزوجة رئيس الحكومة الإسرائيلية، ساره نتنياهو، بتلقيها رشوة في إطار التحقيق بقضية ("بيزك" – "واللا") والمعروفة إعلاميًا بـ"الملف 4000". فيما قالت "شركة الأخبار" (القناة الثانية سابقًا) إن الشرطة تشتبه كذلك بنتنياهو الابن، يائير، بأنه تلقى رشى في سياق التحقيق في القضية ذاتها.

وأكدت الشرطة أن هناك دليلا على أن عائلة نتنياهو (رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وزوجته ساره)، بالإضافة إلى مالك شركة "بيزك" وموقع "واللا"، شاؤول ألوفيتش وزوجته آيريس، كانوا جميعهم على علم بالتأثير والأبعاد الاقتصادية للأفعال التي أقدموا عليها.

جاء ذلك ردا على سؤال محامي الدفاع آيريس، خلال جلسة التحقيق التي عقدت اليوم، إذا ما كانت ساره نتنياهو على علم بأنه مقابل التغطية الإعلامية الداعمة التي قد تحصل عليها من موقع "واللا"، فإن "بيزك"، في المقابل، ستحصل على مزايا وفوائد حكومية.

وتشتبه الشرطة الإسرائيلية بأن ابن رئيس الحكومة، يائير نتنياهو، تلقى رشى وحصل على منافع، وعرقل مجرى التحقيق، وذلك في إطار "الملف 4000"، وجرى التحقيق معه في أكثر من مناسبة بهذا الشأن.

وفيما يتعلق بتطوير التحقيق، أوضح ممثل الشرطة، أوري كانر، أن "هناك أشخاصًا لم يتم استجوابهم بعد في مجريات التحقيق في القضية". ولم يوضح ما إذا كانوا مشتبهين أو شهودًا، بحسب ما جاء في الموقع الإلكتروني لصحيفة "هآرتس".

فيما أشارت ممثلة الادعاء الإسرائيلي العام نيتسان فولكن، خلال الجلسة، إلى أن "التحقيق في القضية، بات جليًا منذ ستة أشهر"، واعتبرت أن التحقيق يجري "بسرعة وكفاءة ورضا منا".

وأضافت فولكن أن "التحقيق في مراحله المتقدمة، رغم أن هناك إجراءات تحقيق إضافية مطلوبة"، وقدّرت أن "يتم نقل القضية إلى مكتب المدعي العام للدولة في غضون الأشهر الستة المقبلة".

وفي محاولة لتسخيف الشبهات، جاء في بيان صدر عن عائلة نتنياهو، "وجدنا أيضًا مقالة إيجابية عن كايا (في إشارة إلى كلبة عائلة نتنياهو) في موقع ‘واللا‘، لحسن الحظ كايا انتقلت إلى عالمها الآخر (ماتت) قبل أن يتم ضمها إلى دائرة المشتبهين بتلقي رشوة، ليس هناك حدود للعبثية". وزعم البيان أن "التغطية التي يحظى بها رئيس نتنياهو في واللا كانت ولا تزال سلبية".

ويشتبه من خلال التحقيقات بـ"الملف 4000" بأن نتنياهو قدم تسهيلات لشركة "بيزك" وإعفاءات ضريبية بنحو 276 مليون دولار، مقابل تغطية داعمة له ولعائلته وبالأخص لزوجته ساره، من موقع "واللا"، الذي يعتبر الأكثر انتشارًا في إسرائيل، وقد تحول التحقيق إلى الشرطة بعد أن أشرفت عليه في البداية هيئة الأوراق المالية.

وكان نتنياهو، قد خضع، في السابع عشر من آب/ أغسطس الجاري للتحقيق للمرّة الـ11، تحت طائلة التحذير في "الملف 4000" ("بيزك"-"واللا")، استمر لأربع ساعات.

ونجح المحققون في القضيّة في بلورة قاعدة أدلّة تبيّن العلاقة بين نتنياهو ومالك شركتي "بيزك" و"واللا"، رجل الأعمال شاؤول ألوفيتش، التي تشير إلى مخالفات رشى واحتيال وخيانة الأمانة.

ويعتبر "الملف 4000" الأخطر من بين 4 قضايا فساد يجري التحقيق فيها مع رئيس الحكومة الإسرائيلية.

وسبق للشرطة أن أوصت منتصف شباط/فبراير الماضي، بإدانة نتنياهو، في "ملف 1000"، المتعلق بحصوله على منافع من رجال أعمال، و"ملف 2000"، المتعلق بإجرائه محادثات مع ناشر صحيفة "يديعوت احرونوت" أرنون موزيس، للحصول على تغطية إعلامية إيجابية مقابل التضييق على توسع صحيفة" إسرائيل اليوم" المنافسة.

ولكن المستشار القانوني للحكومة أفيخاي مندلبليت، لم يقرر حتى الآن تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو.

وإضافة إلى هذه القضايا، فإن الشرطة تحقق مع رئيس الحكومة في القضية المسماة "الملف 3000"، وتتعلق بفساد في صفقة شراء إسرائيل غواصات وقوارب حربية من شركة ألمانية.

 

التعليقات