السلطة تسلم مُسرّب عقارات بموجب اتفاق سري لأميركا

السلطة تسلم مُسرّب عقارات بموجب اتفاق سري لأميركا
توضيحية

أفرجت أجهزة الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية، أول أمس، الثلاثاء، سرًا، عن عصام عقل (53 عاما)، رغم إدانته بتسريب عقارات وأراض في القدس المحتلة لجمعيات استيطانية، وصدور حكم بحقه بالأشغال الشاقة المؤبدة.

وذكر التلفزيون الرسمي الإسرائيلي (كان)، مساء اليوم الخميس، أن الإفراج عن عقل، وهو مقدسي يحمل الهوية الإسرائيلية والجنسية الأميركي، جاء بموجب اتفاق سري توصلت له السلطة الفلسطينية، قبل يومين، مع الإدارة الأميركية.

ولفتت القناة إلى أن إدارة الرئيس ترامب وسلطات الاحتلال الإسرائيلية، مارست ضغوطًا على أجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية، لإطلاق سراح عقل، الذي اعتقل بعد موجة احتجاجات نظمها مقدسيون، تنديدًا بعمليات تسريب عقارات وممتلكات فلسطينية للمستوطنين مقابل مبالغ مالية.

وأكدت مصادر فلسطينية لـ"العربي الجديد"، الأنباء التي وردت بالقناة الإسرائيلية ، وأوضحت أنه "تسليم عقل تم قبل يومين، إذ تم تسليمه من مقر المخابرات الفلسطينية في رام الله لا من سجون الشرطة الفلسطينية، حيث يتم احتجاز المدانين بالجرائم".

وأضافت المصادر "لقد تعرضنا لضغط شديد من الاحتلال الإسرائيلي ومن الولايات المتحدة الأميركية لنقوم بتسليم عقل". وتابعت: "كان هناك تهديد جدّي باقتحام مقر احتجاز عقل بالقوة".

وفي وقت سابق، كشفت القناة أن السلطة تعتزم تسليم عقل للولايات المتحدة، في أعقاب دعوة السفير الأمريكي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، السلطة لإطلاق سراحه.

وبينت أن الولايات المتحدة مارست في الأيام الأخيرة، ضغوطًا على السلطة للإفراج عن المعتقل، منبهة إلى أن مسؤولين أميركيين زاروه في المعتقل.

ومن ضمن الضغوط، اعتقلت سلطات الاحتلال خلال الفترة الماضية، محافظ القدس، عدنان غيث، وعشرات آخرين من كوادر حركة التحرير الوطني الفلسطيني"فتح" والأجهزة الأمنية الفلسطينية، كأداة ضغط على السلطة الفلسطينية من أجل إطلاق سراح عقل.

ذكر أن عقل أعتقل من مكان سكناه في سلوان، في شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، للاشتباه بتسريبه لعقار داخل البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

والحديث يدور عن عقار يحمل رقم (4) يقع في عقبة درويش في حارة السعدية في البلدة القديمة من القدس، وتتقاسم ملكيته كل من عائلتي الحلبي والعلمي، حيث تمتلك الأولى 40% من العقار، و60% للثانية التي اشترى منها "عقل" الحصص قبل أن يسربها لجمعية "عطيرت كوهنيم" الاستيطانية بمبلغ يقدر بنصف مليون دولار.

وذكرت مصادر، أن السلطة الفلسطينية قامت بالحجز على أملاك وحسابات بنكية في بنوك فلسطينية تعود لكل من "ع.ع" وعائلة "ع" المقدسية التي يشتبه بتورطها مع "ع.ع" بعملية البيع، إضافة إلى آخرين.

وقضت محكمة الجنايات الكبرى التابعة للسلطة الفلسطينية في رام الله، الإثنين 31 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، السجن بالأشغال الشاقة المؤبدة على عصام عقل، المدان بتهمة بيع عقار في القدس القديمة للمستوطنين.