اتهام الأسير وشاحي بمحاولة قتل سجانيْن إسرائيليين

اتهام الأسير وشاحي بمحاولة قتل سجانيْن إسرائيليين
سجن عوفر، أرشيفية (مصلحة سجون الاحتلال)

قدمت النيابة العامة الإسرائيلية اليوم، الخميس، لائحة اتهام إلى المحكمة المركزية في بئر السبع ضد الأسير الفلسطيني إسلام وشاحي (36 عاما)، نسبت فيها إليه تهمة محاولة قتل سجانين اثنين في سجن النقب الصحراوي (كتسيعوت)، وإصابة السجانين بجروح "على خلفية قومية"، في عملية طعن، ووصفت جراح أحدهما بأنها خطيرة.

وادعت لائحة الاتهام أن وشاحي "قرر قتل ضابط يهودي في مصلحة السجون الشهر الماضي، انتقاما لما اعتبر أنه قرار لوزير الأمن الداخلي بتشويش التقاط الهواتف النقالة في سجن كتسيعوت، ولأنه اعتقل أن السجانين يجرون عمليات تفتيش كثيرة. ومن أجل تنفيذ قراره، أعدّ المتهم سكينين من قطع معدنية قطعها من وعاء للطعام في السجن، وبلغ طول السكين 5.% سم و6.5 سم. وأخفى المتهم السكينين تحت فرشته".

وأضافت لائحة الاتهام أنه "أثناء نقل الأسرى من قسم إلى آخر لغرض إجراء تفتيش، أخرج المتهم سكين من جيب معطفه، وهاجم الضابط وطعنه في عنقه بهدف التسبب بموته... وأراد المتهم طعن الضابط مرة أخرى، لكن ضابطا آخر أصيب كتفه أثناء عراكه مع الأسير".

وبحسب لائحة الاتهام، فإن "المتهم نفذ المخالفات من دوافع دينية وسيسية وقومية وأيديولوجية، وبهدف إثارة خوف وبلبلة لدى الجمهور"."  

ونسبت لائحة الاتهام للأسير وشاحي تهم "محاولة القتل كعمل إرهابي، التسبب بإصابة في ظروف خطيرة وتشكل عملا إرهابيا، حيازة قطعة محظورة وخطيرة". وطالبت النيابة العامة تمديد اعتقال وشاحي حتى انتهاء الإجراءات القضائية ضده.

ويشار أن وشاحي محكوم بالسجن لمدة 19 عاما، وأدين في محكمة عسكرية للاحتلال الإسرائيلي بنشاط أمني، وأنه نقل انتحاريا إلى مدينة الخضيرة.

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019