اليوم: التحقيق مع وزير الزراعة الاسرائيلي في ملف التعيينات السياسية

اليوم: التحقيق مع وزير الزراعة الاسرائيلي في ملف التعيينات السياسية

تحقق "الوحدة القطرية للتحقيق في أعمال الغش"، في شرطة بات يام، اليوم الثلاثاء، مع وزير الزراعة الاسرائيلي، يسرائيل كاتس، في ملف الفساد السلطوي المتعلق بالتعيينات السياسية في وزارته، والذي كشفه، مؤخراً، تقرير مراقب الدولة السابق، اليعزر غولدبرغ.

وكان المستشار القضائي للحكومة، ميني مزوز، قد أوعز، في شهر أيار الماضي، للشرطة بالتحقيق مع كاتس في الشبهات التي تحوم حوله في ملف التعيينات السياسية.

وقال مزوز في رسالة بعث بها الى الوزير كاتس في حينه، انه يستدل من تقرير المراقب ان الاصلاحات التي اجراها في المجالس الزراعية استغلت للقيام بتعيينات سياسية غير قانونية.

وكان مزوز قد امر، في حينه، بالغاء بعض هذه التعيينات وتحذير شخصيات اخرى كانت على صلة بتنفيذها، وامر باتخاذ اجراءات قانونية تكفل انتخاب شخصيات بديلة لمناصب الشخصيات التي ألغى تعييناتها.

ويستدل من تقرير غولدبرغ ان من بين 24 موظفا موسميا عينهم الوزير في سلطة الرقابة الزراعية، مثلاً، هناك 11 موظفا من أعضاء مركز حزب الليكود واربعة من أبناء أعضاء في المركز، وموظف آخر من نشطاء الحزب، ما يعني ان 16 موظفاً كانوا على ارتباط سياسي بالوزير.

وفي الوزارة ذاتها، قام الوزير باجراء سلسلة من التعيينات بدون اجراء مناقصات رسمية، ومن خلال تفضيل سياسي واضح لنشطاء الليكود. وعلى سبيل المثال، تم تعيين احد أعضاء مركز الليكود في سلطة التخطيط الزراعي. كما تم تعيين ناطقة بلسان الوزارة رغم رفضها من قبل مفوضية خدمات الدولة. كما تم تعيين احد أعضاء المركز لمنصب ضابط الأمن في الوزارة بتوصية مباشرة من كاتس.

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019