الأزمة السورية والتكهنات حول قرار ترامب ترفع سعر الذهب

الأزمة السورية والتكهنات حول قرار ترامب ترفع سعر الذهب
صورة توضيحية (الأناضول)

واصلت أسعار الذهب صعودها، اليوم الجمعة، مسجلة أسبوعًا ثانيًا من المكاسب، في ظل الازمة السورية والتوتر المحيط باحتمال اتخاذ قرار أميركا وبريطانيا وفرنسا شن ضربة عسكرية على سورية.

وناقش الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ومساعدوه للأمن القومي خيارات بشأن سورية التي هدد بتوجيه ضربات صاروخية إليها ردا على ما يشتبه في أنه هجوم بغاز سام، بينما أبدى مبعوث روسي مخاوف من صراع أوسع بين واشنطن وموسكو.

غير أن ترامب أثار شكوكا بشأن توقيت تنفيذ تهديده بأن قال في تغريدة يوم الخميس إن الهجوم على سورية "قد يكون قريبا جدا وقد لا يكون كذلك على الإطلاق“.

وعادة ما يُستخدم الذهب كمخزن للقيمة في أوقات عدم اليقين السياسي والمالي.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.73 بالمئة إلى 1344.89 دولار للأوقية (الأونصة) منهيا الأسبوع على مكاسب قدرها 1 بالمئة.

وزادت العقود الأميركية للذهب تسليم حزيران/ يونيو 0.5 بالمئة لتبلغ عند التسوية 1347.90 دولار للأوقية. وتعافت أسواق الأسهم العالمية بعد موجة مبيعات أثارها تصاعد التوترات التجارية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 1.4 بالمئة إلى 16.65 دولار للأوقية، منهية الأسبوع على مكاسب تبلغ حوالي 2 بالمئة.

وصعد البلاتين 0.44 بالمئة إلى 929.10 دولار للأوقية محققا مكاسب قدرها 1.7 بالمئة على مدى الأسبوع، وهي أكبر زيادة في حوالي شهرين.

وقفز البلاديوم 2.25 بالمئة إلى 985.70 دولار للأوقية بعد أن سجل أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 990.50 دولار. وينهي البلاديوم الأسبوع على مكاسب قدرها 9 بالمئة هي الأكبر منذ كانون الثاني/ يناير 2017.