فورد تستدعي نحو 700 ألف مركبة في الولايات المتحدة

شركة فورد أعلنت أنها تعمل على تقييم الحلول المناسبة، وقدّرت الكلفة الإجمالية للإصلاحات بنحو 570 مليون دولار، مشيرة إلى أن هذا الرقم سينعكس في نتائج الربع الثاني من العام 2025...

فورد تستدعي نحو 700 ألف مركبة في الولايات المتحدة

(Getty)

أعلنت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة في الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، أن شركة فورد قررت استدعاء 694,271 سيارة رياضية متعددة الاستخدامات من طرازي "برونكو سبورت" و"إسكيب"، وذلك بسبب خلل في أنظمة حقن الوقود قد يؤدي إلى تسرب الوقود واندلاع حريق في حجرة المحرك.

ويأتي هذا القرار في أعقاب تحقيق استمر عامًا كاملًا، خلص إلى أن أنظمة الحقن في بعض هذه المركبات قد تتعرض للتشقق، ما يسمح بتسرب الوقود داخل حجرة المحرك. وتشمل العلامات التحذيرية المحتملة رائحة وقود قوية، أو دخان، أو اشتعال واضح للنيران، إضافة إلى رسائل إنذار على لوحة القيادة.

الاستدعاء يشمل سيارات "برونكو سبورت" المصنعة بين عامي 2021 و2024، وسيارات "إسكيب" المصنعة بين 2020 و2022، وجميعها مزوّدة بمحركات بسعة 1.5 لتر. وتقدّر الإدارة الأميركية أن نسبة المركبات التي قد تكون مصابة فعلًا بهذا العيب لا تتجاوز 0.3% من العدد الكلي.

شركة فورد أعلنت أنها تعمل على تقييم الحلول المناسبة، وقدّرت الكلفة الإجمالية للإصلاحات بنحو 570 مليون دولار، مشيرة إلى أن هذا الرقم سينعكس في نتائج الربع الثاني من العام 2025.

وبينما تعمل الشركة على تطوير حل ميكانيكي نهائي، فإنها توصي في الوقت الراهن بتحديث برمجي للمركبات المتأثرة. هذا التحديث يتيح للسيارة رصد تسرب الوقود، ويقوم تلقائيًا بتقليل قوة المحرك وقطع إمدادات الوقود عند الضرورة للحد من خطر الحريق.

وتبين لاحقًا، بعد مراجعة داخلية، أن ثماني مركبات تعرضت لحرائق تحت غطاء المحرك رغم خضوعها لإصلاحات سابقة، وأن ستًا منها لم تحصل على التحديث البرمجي الذي كانت فورد قد أوصت به في وقت سابق، ما زاد من تعقيد المشكلة.

يأتي هذا التطور في وقت تواجه فيه شركة فورد ضغوطًا إعلامية وسياسية متزايدة، كان آخرها الجدل الذي أثارته تغريدة على منصة "إكس"، تسببت بموجة انتقادات إسرائيلية طالت الشركة.