استثناء البلدات العربية من حظر التجوال الليلي خلال المساخر اليهودي

استثناء البلدات العربية من حظر التجوال الليلي خلال المساخر اليهودي
توضيحية من الناصرة ("عرب 48")

استثنى قرار الحكومة الإسرائيلية الذي ينص على فرض حظر تجوال ليلي بدءا من يوم غد، الخميس، وعلى مدار 3 أيام، منعا لانتشار فيروس كورونا المستجد خلال عيد المساخر اليهودي، البلدات العربية والأحياء والبلدات المقدسية.

وأشارت النشرة التي عممتها وزارة الصحة الإسرائيلية حول قيود المساخر اليهودي، والتي صادقت عليها الحكومة مساء اليوم، الأربعاء، إلى أن "قيود الإغلاق الليلي لا تنطبق على البلدات التي معظم سكانها من غير اليهود وفي منطقة القدس الشرقية".

هذا، واستعرض رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في مؤتمر صحافي عقده بمشاركة وزير الصحة الإسرائيلي، يولي إدلشتاين، وخبراء في جهاز الصحة، مساء اليوم، 5 مراحل لـ"العودة إلى الحياة الطبيعية" ورفع كافة القيود التي تفرضها حكومته لمواجهة كورونا، تنتهي في نيسان/ أبريل المقبل، بفتح كامل للأنشطة الاقتصادية.

وقال نتنياهو: "أقدم خطة من خمس مراحل للخروج الآمن من كورونا"، وأضاف "نريد أن نصل إلى 6.2 مليون متطعّم. هناك أكثر من مليون إسرائيلي بالغ لم يتم تطعيمهم ولو حتى بالجرعة الأولى. في جميع أنحاء العالم، ينتظر المواطنون اللقاحات، في دولة إسرائيل، اللقاحات تنتظر المواطنين".

وبحسب مراحل الخروج التي استعرضها نتنياهو فإن المرحلة الأولى هي المرحلة الحالية؛ والمرحلة الثانية هي فتح جهاز التعليم تدريجيا ابتداءً من 2 آذار/ مارس المقبل؛ والمرحلة الثالثة هي بدء العمل بموجب "الجواز الأخضر"، في الأسبوع الثاني من شهر آذار/ مارس.

والمرحلة الرابعة لرفع القيود هي الانتهاء من تطعيم جميع السكان البالغين من العمر 16 عامًا فما فوق، حتى نهاية آذار/ مارس المقبل، والمرحلة الخامسة هي استئناف كامل الأنشطة الاقتصادية في نيسان/ أبريل المقبل.

مراحل رفع قيود كورونا:

  1. بدء مراحل الخروج - قيود عيد المساخر
  2. عودة طلاب صفوف السابع حتى العاشر - بدءا من 2 آذار/ مارس
  3. تطبيق مخطط "الجواز الأخضر" في المرافق السياحية والمطاعم - بدءا من 7 آذار/ مارس
  4. تطعيم جميع السكان البالغين من العمر 16 عامًا فما فوق - حتى نهاية آذار/ مارس
  5. رفع كامل للقيود - نيسان/ أبريل

قيود المساخر تشمل المدن المختلطة

وتشمل قيود المساخر اليهودي، المدن المختلطة؛ وتنص على فرض حظر تجوال ليلي منذ الساعة الثامنة والنصف مساء حتى الساعة الخامسة فجر اليوم التالي، على أن تدخل القيود حيّز التنفيذ مساء يوم غد، الخميس، وتستمر حتى فجر الأحد 28 شباط/ فبراير الجاري.

وبموجب القرار، تُقيّد حركة المواطنين لمسافة 1000 متر من محيط أماكن السكن، مع توصية المواطنين باقتناء حاجاتهم الضرورية، بالإضافة إلى تقليص حجم عمل المواصلات العامة إذ تتوقف الخطوط التي توصل بين البلدات والمدن في تمام الساعة الثامنة مساء.

وبموجب القيود، تُمنع الزيارات العائلية، ويُفرض الإغلاق على المصالح والأنشطة التجارية خلال الفترات المسائية، كما يُمنع تنظيم الحفلات على مدار اليوم، وتفرض غرامة مالية تصل إلى 500 شيكل على انتهاك قيود الحركة.

وأوضحت وزارة الصحة أنه يسمح مواصلة عمل الأنشطة التجارية خلال ساعات النهار.

وتمنع القيود تجمهر أكثر من 10 أشخاص في أماكن مغلقة و20 شخصا في مكان مفتوح وتتراوح الغرامة المالية على انتهاك قيود التجمهر بين 1000 و5000 شيكل.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص