فوز الكندي كارد والأميركيان أنغريست وإمبنس بجائزة نوبل للاقتصاد

منحت جائزة نوبل للاقتصاد عام 2021، اليوم الإثنين، في ستوكهولم لثلاثة خبراء الكندي ديفيد كارد والأميركي جوشوا أنغريست والأميركي الهولندي غيدو إمبنس.

فوز الكندي كارد والأميركيان أنغريست وإمبنس بجائزة نوبل للاقتصاد

ديفيد كارد والأميركي وجوشوا أنغريست وغيدو إمبنس (الصفحة الرسمية للجنة ’نوبل’ بتويتر)

منحت جائزة نوبل للاقتصاد عام 2021، اليوم الإثنين، في ستوكهولم لثلاثة خبراء الكندي ديفيد كارد والأميركي جوشوا أنغريست والأميركي الهولندي غيدو إمبنس.

وأوضحت اللجنة أن الجائزة منحت لهم على "إسهامهم المنهجي في تحليل العلاقات السببية" وتقديمهم "أفكارا مبتكَرة حول سوق العمل".

وتابعت لجنة "جائزة بنك السويد في العلوم الاقتصادية" أحدث جوائز نوبل، أن "مقاربتهم امتدت إلى ميادين أخرى وأحدثت ثورة في البحث المبني على التجربة".

وذكرت اللجنة أن كارد استعان بتجارب طبيعية لتحليل تأثير الحد الأدنى للأجور والهجرة والتعليم على سوق العمل، مشيرة إلى أن "دراساته في مطلع التسعينات أعادت النظر في المسلمات، ما قاد إلى تحليلات جديدة وفتح آفاقا جديدة".

وبفضل أعماله "أدركنا أيضا أن موارد المدارس أهم بكثير مما كنا نظن سابقا من أجل نجاح التلاميذ لاحقا في سوق العمل".

ومنحت الجائزة مناصفة بين الكندي ديفيد كارد المولود عام 1956 من جهة، وجوشوا أنغريست (61 عاما) وغيدو إمبنس (58 عاما) من جهة أخرى.

وحصل أنغريست وإمبنس، معا، على نصف الجائزة وذلك لـ "مساهماتهما المنهجية في تحليل العلاقات السببية".

ومن إنجازات العالمين أنهما أثبتا في منتصف التسعينات كيف يمكن "استنتاج استخلاصات دقيقة حول الأسباب والمفاعيل من تجارب طبيعية".

ومنحت الجائزة العام 2020 للأميركيين بول ميلغروم وروبرت ويلسون لأعمالهما الرائدة في مجال المزادات العلنية.

وتعدّ جائزة نوبل للاقتصاد آخر جوائز نوبل لهذا العام، وتوصف الجائزة أحيانا بـ"نوبل الزائف" إذ استحدثها بنك السويد بعد أكثر من ستين عاما من الجوائز الخمس الأخرى (الطب والفيزياء والكيمياء والآداب والسلام)

وعلى الرغم من أن الجائزة حديثة، إذ لا تمنح سوى منذ نصف قرن، إلا أنها الأقلّ مراعاة للمرأة إذ لا تعدّ بين الفائزين بها الـ86 سوى امرأتين هما الأميركية إلينور أوستروم عام 2009 والفرنسية إستير دوفلو عام 2019.

وكان من بين المرشحات للجائزة الرئيسة السابقة لقسم الاقتصاد في صندوق النقد الدولي والمديرة العامة له لفترة وجيزة الأميركية آن كروغر.

وكانت حصة النساء ضئيلة حتى الآن في جوائز هذا العام، إذ لم تفز سوى امرأة واحدة هي الفيليبينية ماريا ريسا الحائزة جائزة نوبل للسلام، رغم وعود لجنتي نوبل بالالتزام بمساواة أكبر تأخذ بحصة النساء في ريادة قطاع الأبحاث في العالم.

التعليقات