30 قتيلا وجريحا جرّاء إطلاق نار استهدف مسيرة احتفاليّة في مدينة هايلاند بارك الأميركيّة

قُتِل 6 أشخاص على الأقل وأُصيب 24، خلال إطلاق نار استهدف مسيرة احتفالية في مدينة هايلاند بارك في ولاية إلينوي الأميركية، الإثنين.

30 قتيلا وجريحا جرّاء إطلاق نار استهدف مسيرة احتفاليّة في مدينة هايلاند بارك الأميركيّة

عناصر الأمن في المكان بعد إطلاق النار (Getty Images)

قُتِل 6 أشخاص على الأقل وأُصيب 24، خلال إطلاق نار استهدف مسيرة احتفالية في مدينة هايلاند بارك في ولاية إلينوي الأميركية، فيما لا يزال مطلق النار طليقا، بحسب ما أعلنت شرطة المدينة، مساء الإثنين.

وقال كريس أونيل قائد شرطة مدينة هايلاند بارك قرب شيكاغو، حيث وقع الهجوم، إنّه "في الوقت الحالي، نُقل أكثر من 20 شخصا إلى مستشفى هايلاند بارك، وتمّ تأكيد وفاة ستّة منهم".

ووصف أونيل مطلق النار الذي لا يزال طليقا بأنه رجل أبيض بشعر أسود طويل وعمره بين 18 و20 عاما، مضيفا: "نحضّ الجميع في هذا الوقت على البقاء محتّمين في أماكنهم".

(Getty Images)

وأعطت رئيسة بلدية هايلاند بارك، نانسي روترنغ، حصيلة الضحايا نفسها، مندّدة بأعمال العنف التي تحدث خلال أيام العطل.

وقالت إنّه "في يوم اجتمعنا فيه للاحتفال بالمجتمع والحرية، نقوم بدلا من ذلك بالعزاء بالخسائر المأسوية في الأرواح ومواجهة الإرهاب الذي فرض علينا".

وتتعاون وكالات إنفاذ القانون المتعددة، بما في ذلك مكتب التحقيقات الفدرالي وشرطة الولاية ومكتب رئيس البلدية، في الاستجابة للهجوم.

(Getty Images)

وأعلنت هايلاند بارك إلغاء جميع احتفالات الرابع من تموز/ يوليو نتيجة، وكذلك فعلت مدينة إيفانستون المجاورة.

وقالت السلطات في إيفانستون في بيان إنّه "على الرّغم من عدم وجود تهديد محدّد لسكان المدينة، إلا أن مطلق النار لا يزال طليقا، لذلك تقرّر إلغاء الاحتفالات بحذر شديد".

بايدن: نحتاج "المزيد من العمل في مكافحة وباء عنف السلاح"

وإثر الهجوم، تعهّد الرئيس الأميركي، جو بايدن مواصلة الكفاح لإنهاء "وباء" العنف المسلح في أميركا.

وقال بايدن أنه وزوجته "صُدما بعنف السلاح الذي أصاب في يوم الاستقلال مجدّدا مجتمعا أميركيا بالأسى".

وأضاف: "لن أستسلم في مكافحة وباء عنف السلاح"، مشيرا إلى توقعيه أول قانون أساسي بهذا الشأن، لكن تبقى هناك حاجة إلى "المزيد من العمل".

وذكرت صحيفة "شيكاغو صن- تايمز"، أن الاستعراض بدأ عند الساعة العاشرة صباحا تقريبا، لكنه توقف فجأة بعد عشر دقائق إثر إطلاق نار.

(Getty Images)

وفرّ المئات من المحتفلين، فيما كان بعضهم تلطخه الدماء، من الموقع، تاركين وراءهم أغراضهم وأمتعتهم.

وقالت الشرطة للمواطنين: "ليتفرق الجميع رجاء، الموقع هنا ليس آمنا".

وذكر مكتب قائد شرطة مقاطعة ليك عبر تويتر أن شرطة المقاطعة، تساعد شرطة هايلاند بارك "في واقعة إطلاق النار في منطقة مسار استعراض يوم الاستقلال".

(Getty Images)

وقال مسؤولو المدينة عبر "تويتر" إن ”الشرطة تستجيب لواقعة في هايلاند بارك بوسط المدينة... تم إلغاء مهرجان الرابع (من تموز/ يوليو).. من فضلكم تجنبوا (متنزه) هايلاند بارك بوسط المدينة... سوف يتم الإعلان عن مزيد من المعلومات لدى توافرها".

وأثارت عمليات إطلاق النار الجماعي المتكررة غضبا واسعا في الولايات المتحدة، إذ تدعم غالبية السكان تشديد قوانين الأسلحة، لكن معارضة الكثير من المشرعين والناخبين الجمهوريين كانت منذ فترة طويلة عقبة أمام إقرار تغييرات كبيرة.

التعليقات