بريطانيا: وفاة الملكة إليزابيث الثانية

أعلن قصر باكنغهام، المقر الرسميّ لملوك بريطانيا، مساء اليوم الخميس، أنّ الملكة إليزابيث الثانية، توفيت عن عمر (96 عاما)، وذلك بعد أن تدهورت صحة الملكة "بأكثر من المعتاد".

بريطانيا: وفاة الملكة إليزابيث الثانية

ملكة بريطانيا المُتوفاة، إليزابيث الثانية (Getty Images)

أعلن قصر باكنغهام، المقر الرسميّ لملوك بريطانيا، مساء اليوم الخميس، أنّ الملكة إليزابيث الثانية، توفيت عن عمر 96 عاما، وذلك بعد أن تدهورت صحتها "بأكثر من المعتاد".

تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

وذكر قصر باكنغهام في بيانه الأول قبل إعلان وفاتها أن "ملكة بريطانيا تخضع للإشراف الطبي بعد مراجعة طبية هذا الصباح"، ليضيف أن "أطباء الملكة إليزابيث الثانية قلقون بشأن صحتها".

وخلَف الأمير تشارلز الملكة إليزابيث الثانية على عرش بريطانيا.

ووصف ملك بريطانيا الجديد، تشارلز الثالث وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية بأنّها "لحظة حزن بالغ" سيشعر بها أناس "في العالم أجمع".

تجمّع بريطانيين خارج قصر باكنغهام (Gettyimages)

وقال تشارلز الثالث في أول بيان يصدره بعد تولّيه العرش "إنّ رحيل والدتي المحبوبة، جلالة الملكة، هو لحظة حزينة للغاية بالنسبة لي ولجميع أفراد عائلتي".

وأضاف أنّ "رحيل والدتي المحبوبة، جلالة الملكة، هو لحظة حزينة للغاية بالنسبة لي ولجميع أفراد عائلتي".

وتابع العاهل الجديد في بيانه "إنّنا نأسف بشدة لوفاة ملكة عزيزة وأمّ محبوبة. أعلم أنّ خسارتها سيُشعر بها بعمق في جميع أنحاء البلاد وفي الممالك والكومنولث، ومن قبل عدد لا يحصى من الناس في جميع أنحاء العالم".

وختم الملك تشارلز الثالث بيانه بالقول إنّه "خلال هذه الفترة من الحزن والتغيير، سأشعر أنا وعائلتي بالارتياح والدعم لأنّنا نعلم مقدار الاحترام والمودّة العميقة التي حظيت بها الملكة على نطاق واسع".

وعانت الملكة البالغة من العمر 96 عاما، منذ تشرين الأول/ أكتوبر العام الماضي، من مشكلات صحية، سببت لها صعوبة في المشي والوقوف.

وعبّرت رئيسة الوزراء البريطانية، ليز تراس، عن أن "الجميع شعر بصدمة شديدة جراء وفاة الملكة إليزابيث الثانية".

ووصل ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز (73 عاما) مع زوجته كاميلا إلى بالمورال حيث تمضي الملكة سنويا نهاية الصيف، وكذلك ابنتها آن. وكان ولداها الآخران الأميران أندرو وادوارد في طريقهما إلى إسكتلندا.

ويُنتظر أن يصل حفيدها الأمير وليام، الثاني في ترتيب خلافة العرش، إلى المكان قريبا. كما يتوجه حفيدها الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل إلى إسكتلندا.

وفي آخر ظهور علني لها، صادقت الملكة رسميا الثلاثاء على تعيين ليز تراس في منصب رئيسة الوزراء، لتصبح رئيس الحكومة الـ15 خلال 70 عاما من تولي الملكة العرش. وكانت قررت البقاء في بالمورال بدلا من العودة إلى لندن، حيث يُنظَّم عادة حفل التسليم والتسلم بين رئيسي الوزراء، بسبب مشاكلها الصحية.

وأظهرت صور بثها القصر الملكة مبتسمة وهي تستند إلى عصا وتصافح ليز تراس.

(Gettyimages)

ومساء الأربعاء، أعلن القصر أن الملكة أرجأت اجتماعا عبر الإنترنت بعدما نصحها الأطباء بالخلود إلى الراحة.

وفي أيار/ مايو ألقى الأمير تشارلز بدلا منها للمرة الأولى خطاب العرش أمام البرلمان، وهو من أبرز مهامها الدستورية.

وفي مطلع حزيران/ يونيو احتفل البريطانيون على مدى أربعة أيام بمرور سبعين عاما على اعتلاء الملكة إليزابيث الثانية العرش.

ولم يسبق لأي عاهل بريطاني أن تولى العرش لهذه الفترة الطويلة. ومن غير المرجح أن يحقق أي ملك آخر ذلك، فالأمير تشارلز وارث العرش يبلغ 73 عاما، فيما نجله وليام سيحتفل بعيده الأربعين قريبا.

واعتلت الملكة العرش في 6 شباط/ فبراير 1952 وهي في سن 25 عاما بعد وفاة والدها الملك جورج السادس. وهي أرملة منذ رحيل زوجها الأمير فيليب في نيسان/ أبريل 2021، قبل بلوغه عامه المئة بقليل.

وشهدت الملكية البريطانية سلسلة فضائح في الأشهر الماضية مع اتهامات بالاعتداء الجنسي في الولايات المتحدة ضد نجل الملكة الأمير أندرو، انتهت بتسديد ملايين الدولارات، وكذلك اتهامات بالعنصرية طالت العائلة المالكة من جانب نجل الأمير تشارلز، هاري وزوجته ميغان ماركل اللذين يقيمان حاليا في كاليفورنيا، وباتت علاقتهما فاترة مع بقية أفراد العائلة المالكة.

وتبدو مرحلة ما بعد الملكة إليزابيث الثانية معقدة، ولا سيما أن شعبية الأمير تشارلز ضعيفة، إذ يفضّل البريطانيون أن يتولى الأمير وليام العرش.

يُذكر أنه أُعلن فوز تراس في انتخابات داخلية ضمن صفوف الحزب المحافظ، الإثنين الماضي، في أعقاب حملة انتخابية بدأت في تموز/ يوليو. ووصلت تراس إلى "داونينغ ستريت"، بعدما قطعت 1600 كيلومتر ذهابا وإيابا للقاء الملكة إليزابيث الثانية في المرتفعات الإسكتلندية، حيث قبلت الدعوة لتشكيل حكومة.

ليز تراس خلال اجتماعها مع الملكة إليزابيث، الثلاثاء، في قصر بالمورال (Gettyimages)

وجرى اللقاء الذي استمر 30 دقيقة في قصر بالمورال، بعدما قررت الملكة عدم التوجه إلى لندن، بسبب مشكلات صحية.

ووريث الملكة، هو الأمير تشارلز (72 عاما)، لكنه أقل شعبية بكثير منها. وتقول الصحف إنه ينوي تقليص نمط حياة الملكية عبر جعلها تقتصر على عدد قليل من أفراد الأسرة النشيطين.

وعلى الرغم من التكهنات الدائمة عن انسحابها، خصوصا بعد وفاة زوجها فيليب في نيسان/ أبريل من العام الماضي، عن 99 عاما، واصلت الملكة إليزابيث الثانية، رئيسة الدولة لـ16 مملكة، المشاركة في العديد من المناسبات في أماكن عامة، غير أنها لم تعد تسافر إلى الخارج، إلا في ما ندر، وينوب عنها ولي العهد.

التعليقات