ليبرمان يعلن وقف إدخال الوقود إلى غزة

ليبرمان يعلن وقف إدخال الوقود إلى غزة
ليبرمان وقائد أركان الجيش الإسرائيلي (أ ب)

قرّر وزير الأمن الإسرائيليّ، أفيغدور ليبرمان، اليوم، الجمعة، وقف إدخال الوقود الذي وفرته المنحة القطريّة إلى غزّة، "بسبب التظاهرات العنيفة اليوم"، وفقًا لما ذكرته القناة العاشرة الإسرائيليّة.

وقدّر جيش الاحتلال الإسرائيلي عدد المشاركين في تظاهرات مسيرة العودة بأكثر من 14ألف متظاهر، أطلقت عليهم الرصاص الحي وقنابل الغاز مسيل الدموع، ما أدى إلى استشهاد 6شبان وإصابة قرابة 200آخرين، منهم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنيّة".

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد بدأ، الثلاثاء الماضي، بإدخال السولار إلى قطاع غزة بتمويل قطري، لمنع توقف محطة الكهرباء عن العمل، ما سيتسبب بتفاقم الأزمة الإنسانيّة الخانقة في القطاع.

ووفقًا للإذاعة الإسرائيليّة، فإن ضخّ الوقود إلى غزّة يجري عن طريق الأمم المتحدة، التي تراقب الشاحنات المحملة بالسولار داخل غزة وحتى وصولها إلى غايتها.

ويعاني قطاع غزة نقصًا حادًا في السولار المستخدم في توليد الكهرباء، التي تصل إلى البيوت لمدة أربع ساعات فقط يوميا. ويتوقع أن تتسع هذه المدة إلى ثماني ساعات بعد إدخال السولار الآن.

وتوقّعت سلطات الاحتلال الإسرائيليّ أن يساهم إدخال الوقود إلى غزّة في تخفيف وطأة مسيرات العودة، إلا أن المشاركة الكبيرة اليوم، بدّدت ذلك، وفقًا لما كتبه المراسل الأمني لصحيفة "معاريف"، يوسي ميلمان.