28/07/2020 - 19:22

الصحة الإسرائيلية: 12 حالة وفاة و1363 إصابة جديدة بكورونا

توفي 12 شخصا خلال الساعات الـ24 الماضية متأثرين بإصابتهم بفيروس كورونا المستجد، فيما شٌخصت 1,363 إصابة جديدة بالفيروس منذ منتصف الليلة الماضية، بحسب المعطيات التي أوردتها وزارة الصحة الإسرائيلية، مساء اليوم، الثلاثاء.

الصحة الإسرائيلية: 12 حالة وفاة و1363 إصابة جديدة بكورونا

غامزو وإدلشتاين (لاعام)

توفي 12 شخصا خلال الساعات الـ24 الماضية متأثرين بإصابتهم بفيروس كورونا المستجد، فيما شٌخصت 1,363 إصابة جديدة بالفيروس منذ منتصف الليلة الماضية، بحسب المعطيات التي أوردتها وزارة الصحة الإسرائيلية، مساء اليوم، الثلاثاء.

وأظهرت المعطيات الرسمية وفاة 8 أشخاص منذ منتصف ليلة الإثنين - الثلاثاء الماضية، علما بأن يوم أمس، الإثنين، شهد تسجيل 2,057 إصابة جديدة بكورونا، في حين أجريت 28,224 فحصًا لتشخيص الإصابة بالفيروس.

وبحسب المعطيات الرسمية، فإن الإصابات النشطة ارتفعت إلى 33,148، بعد تعافي 21,157 من مجمل الإصابات التي وصلت إلى 65,791.

وأظهرت البيانات أن عدد الإصابات الخطرة ارتفع إلى 316، منهم 97 موصولون بأجهزة التنفّس الاصطناعي، في انخفاض بلغ 1%، إذ بلغ عدد المرضى الموصولين بجهاز التنفس الاصطناعي صباح اليوم، 98 حالة.

ويرقد في المشافي 739 مريضًا بكورونا، بينهم 153 إصابتهم متوسطة، فيما يتلقى 32,409 مصابا العلاج المنزلي أو في الفنادق التي أعدت لهذا الغرض.

وأوضحت المعطيات أن عدد الفحوصات التي أجريت منذ منتصف الليلة الماضية حتى الساعة 18:57 من مساء اليوم، بلغ 15,936؛ علما بأن يوم أمس، الإثنين، شهد تشخيص 2,057 إصابة، بعد إجراء 28,224 فحصا.

خطة "منسق كورونا"

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ورئيس الحكومة البديل، بيني غانتس، استعرض "منسق كورونا"، البروفيسور روني غامزو، المخطط الذي أعده لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وشدد غامزو خلال المؤتمر الصحافي على مسؤوليته الكاملة عن إدارة مواجهة فيروس كورونا المستجد، وقال إنه سيمنع فرض المزيد من القيود دون الحاجة الضرورية والماسة إلى ذلك للحد من انتشار العدوى، فيما أكد أنه سيتم إطلاق يد الشرطة لإنفاذ القرارات الحكومية في هذا الشأن (متع التجمهر وإلزام المواطنين بارتداء الكمامات).

وطالب غامزو الجمهور باستعادة ثقتهم بالسلطات وقراراتها المتعلقة بمواجهة انتشار فيروس كورونا، وتعهد بالحد الأدنى اللازم من القيود، فيما طالب المواطنين بالانضباط والانصياع للتدابير الصحية. وأعلن غامزو أن مهمة قطع سلسلة تناقل العدوى، ستوكل للجيش.

وتتركز الخطة التي وضعها غامزو على زيادة عدد الفحوصات، وتطوير عملية الرقابة وفرض القرارات، وضع مقاييس لتحديد وضع المستشفيات وقدرتها الاستيعابية، وتشكيل منتدى يضم أصحاب الاختصاص لتقديم المشورة والمساعدة على تطوير المخطط.

كما يشمل المخطط فرز المدن والبلدات بحسب ألوان إشارة المرور - أحمر وبرتقالي وأخضر، وذلك بهدف تحديد المدن والبلدات التي تشهد انتشارا واسعا لكورونا والمناطق الخضراء - النظيفة من الفيروس - وذلك لتسهيل عملية فرض القيود بشكل متناسب وعيني.

في المقابل، أطاح رئيس الائتلاف الحكومي في الكنيست، ميكي زوهار، برئيسة لجنة كورونا، عضو الكنيست يفعات شاشا بيطون، من رئاسة اللجنة، بدعو أنها لم تشارك في جلسات تصويت ملزمة لأعضاء الائتلاف. وتأتي الإطاحة ببيطون على خلفية تعطيلها قرارات الحكومة المتعلقة بإغلاق المطاعم وصالات الألعاب الرياضية والمرافق السياحية.

يشار إلى أنه إلى جانب أزمة كورونا، المتعددة الجوانب وخاصة الصحية والاقتصادية والاجتماعية، توجد في إسرائيل "أزمة سياسية متواصلة حتى اليوم، تتمثل بأزمة ثقة شديدة وواسعة لدى الجمهور تجاه الحكم وقدرته على مواجهة أزمة كورونا بشكل مهني وناجع"، حسبما أكد تقرير صادر عن "معهد أبحاث الأمن القومي" في جامعة تل أبيب، في وقت سابق اليوم.

وأشار التقرير إلى أن "للجيش الإسرائيلي قدرات كثيرة، خاصة في المجال اللوجيستي، موارد القوى البشرية، القيادة والسيطرة خلال حالات الطوارئ، ليونة تفعيلية، جمع معلومات واستنفاد من الخبرة وتجربة عمل في المجال المدني. وتم التعبير عن ذلك خلال ’الموجة الأولى’ للوباء".

التعليقات