مصر: مقتل 10 في هجوم على كنيسة مارمينا بحلوان

مصر: مقتل 10 في هجوم على كنيسة مارمينا بحلوان
من المكان (تصوير شاشة)

قتل 10 أشخاص بينهم أفراد من الشرطة وأصيب خمسة آخرون في هجوم مسلح استهدف كنيسة مارمينا في منطقة حلوان جنوبي القاهرة، صباح اليوم الجمعة، وتمكنت قوات الشرطة من قتل مهاجم واعتقال آخر، وذلك بحسب متحدث باسم وزارة الصحة المصرية.

وهاجم مسلحان القوة الأمنية حول كنيسة مارمينا في مدينة حلوان بالرصاص الحي في محاولة لاقتحام الكنيسة، ما أسفر عن مقتل ضابط ومجندين وفراش الكنيسة و5 آخرين، من بينهم أحد المنفذين، في حين أصيب الآخر أثناء مطاردة الشرطة له قبل أن تتمكن من اعتقاله.

وأكدت الكنيسة الأرثوذكسية بمصر، في بيان، الجمعة، "حادث اعتداء الكنيسة"، مضيفة أن "اعتداءً ثانٍ وقع على محل تجاري يملكه مسيحي بمدينة حلوان جنوبي القاهرة". 

وقال المتحدث باسم الكنيسة، بولس حليم: "تعرضت كنيسة الشهيد مارمينا بحلوان صباح اليوم لاعتداء إرهابي بإطلاق أعيرة نارية، تجاه الكنيسة، من قبل مجهولين، ما أسفر عن 7 قتلى بينهم شرطي ومصابين".

وأضاف المتحدث: "كما تعرض محل أجهزة منزلية بمنطقة المشروع بحلوان، يملكه مسيحي، لاعتداء آخر ما أدى إلى مقتل شخصين". 

وحول تفاصيل الحادث، أعلنت وزارة الداخلية، في بيان أن "الأجهزة الأمنية المعينة لتأمين كنيسة مار مينا بحلوان تصدت لمجهول يستقل دراجة بخارية حال محاولته اجتياز النطاق الأمني الخارجي للكنيسة وقامت بالتعامل الفوري معه". 

وأوضحت أن تلك العملية أسفرت عن مقتل 7 أشخاص، بينهم شرطي، وإصابة 4 آخرين.

ونوهت إلى وجود اعتداءٍ ثانٍ، قائلة إن "الإرهابى (لم تسمه) كان قد أطلق النيران تجاه أحد المحال التجارية بالمنطقة (قريبة من الكنيسة) قبل إقدامه على ارتكاب الواقعة الأولى ما أسفر عن مقتل مواطنين اثنين كانا داخل المحل".

ونقلت وكالة أنباء "الشرق الأوسط" المصرية الرسمية، عن مصدر أمني قالت إنه رفيع المستوى بوزارة الداخلية، قوله "إن الأجهزة الأمنية بالوزارة نجحت في إحباط هجوم مسلح على إحدى الكنائس بمنطقة حلوان بمحافظة القاهرة، وتمكنت من قتل أحد الجناة في تبادل لإطلاق النار، وطاردت الآخر".

وقال المصدر "إن الخدمات الأمنية المعينة لتأمين إحدى الكنائس بمنطقة حلوان فوجئت بقيام مسلحين اثنين بإطلاق النار على الكنيسة، فقامت على الفور بمبادلتهما إطلاق النار". وأشار إلى أن قوات الأمن أغلقت محيط المنطقة بالكامل.

وقالت وسائل إعلام محلية إن مدير أمن القاهرة اللواء خالد عبد العال توجه إلى مكان الحادث لمتابعة تطوراته عن قرب.

وقالت جريدة "أخبار اليوم" المملوكة للدولة إن إرهابيًا قد لقى مصرعه برصاص قوات الشرطة، بعد محاولته اختراق كنيسة مارمينا بشارع حلوان الغربي، وعثر بحوزته على قنابل، وسقوط قتلى وجرحى.

ويأتي الاعتداءان بعد ساعات من إعلان الجيش مقتل 6 عسكريين و3 مسلحين، في مواجهتين منفصلتين، بمحافظة شمال سيناء، شمال شرقي البلاد، فضلا عن مقتل 3 آخرين في هجوم بمحافظة بني سويف. 

ويحتفل المسيحيون في مصر بعيد ميلاد السيد المسيح، عشية 25 كانون الأول/ ديسمبر طبقا للتقويم الغربي، وفي 7 كانون الثاني/ يناير المقبل، حسب التقويم الشرقي وتشهد الأيام البينة احتفالات يومية في المنتزهات ودور العبادة.

وتعرض مسيحيون ومقار كنسية لهجمات إرهابية طيلة الشهور الماضية وكان أبرزها العام الماضي قبيل احتفالات عيد الميلاد، وأسفرت عن مقتل وإصابة العشرات، وتبنّى معظمها تنظيم "داعش" الإرهابي. 

ويقدر عدد الأقباط في مصر بنحو 15 مليون نسمة وفق تقديرات كنسية، من إجمالي عدد سكان البلاد البالغ عددهم 104 مليون نسمة.

 



مصر: مقتل 10 في هجوم على كنيسة مارمينا بحلوان