“ديكور” المصري يفوز بجائزة لسينما المرأة بسلا

“ديكور” المصري يفوز بجائزة لسينما المرأة بسلا

فاز الفيلم المصري “ديكور” للمخرج أحمد عبد الله بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي لسينما المرأة بسلا في دورته التاسعة، فيما حصل الممثل المصري ماجد الكدواني على جائزة أفضل دور رجالي.

واختتمت مساء أمس السبت فعاليات الدورة التاسعة التي بدأت في 28 ايلول / سبتمبر تنافس خلالها 12 فيلما روائيا طويلا ضمن المسابقة الرسمية وسبعة أفلام ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية.

وذهبت جائزة أفضل دور نسائي للممثلة البرازيلية ريزنيا كازي عن فيلمها "أم ثانية”، فيما فاز الفيلم التركي "ماستنغ" بجائزة أفضل سيناريو.

وفي فئة الأفلام الوثائقية فاز "ملكات سوريا" للمخرجة ياسمين فضة بجائزة أفضل فيلم كما فاز فيلم "سوان فيرجان" بجائزة لجنة التحكيم وهو فيلم إيطالي ألباني سويسري ألماني مشترك.

وقال هشام روحو، المدير الفني للمهرجان، لرويترز إن المهرجان بدأ يسير نحو النضج بالانفتاح على تجارب عالمية، وفي هذه الدورة مثلا "الانفتاح على تجارب شبابية وتجارب سينمائية مختلفة كالانفتاح على السينما الوثائقية." وأضاف أن "الانفتاح على تجارب أكبر مرهون بالإمكانيات المادية بالأساس”.

وعن تخصص المهرجان في سينما المرأة مع وجود تجارب أخرى في المنطقة، قال روحو إن "خصوصية مهرجان سلا تكمن في أن المهرجان ليس مختصا في نضالات المرأة كما هو الشأن لمهرجان سينما المرأة في مصر وفي بعض الدول الأفريقية كالكاميرون... بحيث تدافع هذه المهرجانات عن القضايا النسائية”.

وأضاف بالنسبة لمهرجان سلا لسينما المرأة أن "الغرض هو الانفتاح على تجارب عالمية ومواكبة هذا التطور الحاصل في تجارب عالمية في هذا الشأن”.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018