18/10/2015 - 09:56

تونس تفتتح "أيام قرطاج المسرحية"

افتتحت تونس مهرجان أيام قرطاج المسرحية، الذي سيقدم 30 عرضا تونسيا و29 عرضا عربيا وسبع مسرحيات أفريقية ومثلها من أوروبا وعددا من العروض المشتركة

تونس تفتتح

مسرحية برج الوصيف التي ستقدم خلال أيام قرطاج المسرحية

افتتحت تونس مهرجان "أيام قرطاج المسرحية"، أول أمس الجمعة، في دورته الـ17. وسيقدم المهرجان الذي سيستمر لتسعة أيام، 30 عرضا تونسيا و29 عرضا عربيا وسبع مسرحيات أفريقية ومثلها من أوروبا وعددا من العروض المشتركة.

وافتتحت المهرجان المسرحية الأخيرة للمخرج المسرحي التونسي الراحل، عز الدين قنون، "غيلان".

ويقام مهرجان أيام قرطاج المسرحية، الذي انطلق لأول مرة في 1983، كل عامين. وتمتد الدورة الجديدة في الفترة من 16 إلى 24 من تشرين الأول/أكتوبر.

ومن بين الدول العربية المشاركة، مصر والعراق والأردن وسوريا والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر والسودان وفلسطين ولبنان وليبيا والجزائر والمغرب. وتشارك بالمهرجان أيضا، بنين والكونجو وساحل العاج وبلجيكا وفرنسا وروسيا واليابان.

وأعلن منظمو المهرجان، أن الدورة السابعة عشرة ستقدم عشرات العروض المتنوعة من أنحاء العالم، حاملة تجارب مختلفة.

وقال الأسعد الجموسي، مدير المهرجان، في مؤتمر صحفي الأربعاء، "هناك تنوع في الحضور العربي كما أن الحضور الأفريقي والأوروبي لا بأس به.. اخترنا 80 بالمئة من العروض التي تستجيب للمقومات الأساسية للمسرح الراقي وتحرينا عن مستوى المجموعة الباقية".

اقرأ أيضًا| فيلم "لا مؤاخذة" يحصد أبرز جوائز السينما المصرية

ومسرحية "غيلان" هي آخر ما قدم المخرج المسرحي التونسي، عز الدين قنون، الذي توفي في آذار/مارس الماضي. وكتبت نص المسرحية ليلى طوبال، ويقدمها البحري الرحالي وريم الحمروني وبهرام علوي وسيرين قنون وأسامة كشكار.

وقال الجموسي إن "اختيار مسرحية "غيلان" لافتتاح الدورة الجديدة، لمسة وفاء لروح قنون، واعترافا بمسيرته الهامة في تاريخ الفن المسرحي التونسي المعاصر".

ويواصل المهرجان في هذه الدورة، حجب المسابقات والجوائز للأعمال المسرحية المشاركة.

التعليقات