20/10/2015 - 10:57

60 فنانا يحيون حفلات مؤتمر الموسيقى العربية بالقاهرة

يحيي 60 مغنيا وعازفا عربيا، 23 حفلا في مهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة، والذي تنطلق دورته الرابعة والعشرون أول تشرين الثاني/نوفمبر القادم، وتهدى إلى اسم شاعر العامية المصري الراحل، عبد الرحمن الأبنودي.

60 فنانا يحيون حفلات مؤتمر الموسيقى العربية بالقاهرة

يحيي 60 مغنيا وعازفا عربيا، 23 حفلا في مهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة، والذي تنطلق دورته الرابعة والعشرون أول تشرين الثاني/نوفمبر القادم، وتهدى إلى اسم شاعر العامية المصري الراحل، عبد الرحمن الأبنودي.

وقالت رئيسة دار الأوبرا المصرية، إيناس عبد الدايم، رئيسة المهرجان، في مؤتمر صحفي بدار الأوبرا مساء أمس، الإثنين، إن المهرجان يتميز هذا العام "بكثير من التنوع في الأصوات العربية المهمة"، مثل العراقي سعدون جابر والمغربيين سميرة سعيد وفؤاد زبادي والسوري صفوان بهلوان واللبنانية فادية الحاج والتونسيين صابر الرباعي ومنيرة حمدي واليمنيين أحمد فتحي وبلقيس والفلسطيني محمد عساف والبحريني حسين أثيري.

أما مصر، فيمثلها العدد الأكبر من المشاركين، ومنهم أنغام ومحمد محسن وعلي الحجار ومحمد الحلو وهاني شاكر ومروة ناجي.

وقالت إن المهرجان سيكرم 16 ممن "أثروا الحياة الفنية" تأليفا وتلحينا، ومنهم الموسيقي الفلسطيني نبيل عزام وسعدون جابر وسميرة سعيد، ومن المصريين، الملحن صلاح الشرنوبي وعازف الكمان حازم القصبجي وعازفة القانون مها العربي والإعلامي فهمي عمر وفنان الخط العربي مصطفى عبد الرحيم، إضافة إلى اسم الأبنودي، الذي توفي في نيسان/أبريل الماضي عن 77 عاما.

وقالت مديرة المهرجان، جيهان مرسي، في المؤتمر الصحفي، إن الدورة الجديدة ستحمل اسم الأبنودي "تقديرا لدوره المؤثر في الحياة الفنية والثقافية في مصر والوطن العربي"، حيث ترك تراثا غنائيا يزيد على 700 أغنية لكثيرين، منهم وردة الجزائرية وماجدة الرومي وصباح، ومن المصريين شادية ونجاة وعبد الحليم حافظ ومحمد رشدي ومحمد منير.

وأضافت أن المؤتمر المصاحب للمهرجان، سيناقش تحت عنوان "عبد الرحمن الأبنودي والأغنية المصرية"، قضايا منها الموسيقى وشعر الفصحى وشعر العامية والموسيقى والشعر في أغنية الطفل العربي.

اقرأ أيضًا| تونس تفتتح "أيام قرطاج المسرحية"

وقالت إن المهرجان "يشجع إطلاق المواهب الشابة"، بتنظيم مسابقة للشباب من 17 إلى 35 عاما في الغناء العربي القديم والمعاصر، حيث يؤدي المتسابق أغنية تراثية وأخرى من اختياره، ومسابقة أخرى في العزف على آلات التخت الشرقي؛ القانون والعود والناي والكمان والرق، وتبلغ الجوائز 22 ألف جنيه مصري لثلاثة فائزين.

كما ينظم مسابقة جوائزها 10 آلاف جنيه مصري لثلاثة فائزين من الأطفال بين سن 6 و14 عاما، ويؤدي المتسابق أغنية تراثية وأخرى من اختياره. وسوف يشارك الفائز الأول من الشباب والأطفال في حفل ختام المهرجان على المسرح الكبير بدار الأوبرا بالقاهرة في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر.

وتقام عروض المهرجان في معهد الموسيقى العربية بالقاهرة ومسارح دار الأوبرا المصرية بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور.

 

التعليقات