التلفزيون العربي يبث باقة جديدة من البرامج

التلفزيون العربي يبث باقة جديدة من البرامج

قدم تلفزيون العربي باقة من البرامج الحوارية الإخبارية والسياسية و التفاعلية، المهتمة بالمشهد العربي بكل تفاصيله وتعقيداته.

للمرة الأولى على قناة عربية 'برنامج حواري تفاعلي'، يتم تقديمه يوميا من خلال البرنامج اليومي 'العربي اليوم' الذي يتناول أهم القضايا التي ظهرت في الوطن العربي. مدته ساعة يوميا يعالج بعمق الشأن السياسي والاجتماعي السياسي العربي من خلال عدد من التقارير والمقابلات مع المسؤولين والخبراء المختصين. ينقسم البرنامج إلى جزءين رئيسيين، خلال الجزء الأول يتم تقديم عدد من الفقرات التي تعالج أخبار اليوم العربية الآنية وتركز كل فقرة على زاوية معالجة مختلفة للموضوع محل النقاش. ونقدم كل فقرة بتقرير يعده أحد مراسلين قناة العربي أو يعد داخل غرفة الأخبار ويتبع ذلك نقاش مع المسؤول المختص بالقضية ومجموعة من الخبراء يضيفون عمقا تحليليا للنقاش. أما الجزء الثاني من البرنامج، يتنوع بين ثلاث أشكال رئيسية، لقاء خاص مع شخصية هامة مثل مسؤول أو مفكر .تحقيق استقصائي يعالج قضية سياسية أو اجتماعية أو صحية أو بيئية يتبع بنقاش. قضية سياسية أو اجتماعية سياسية يتم تناولها من عدة زوايا بشكل معمق مع عدد من المسؤولين والخبراء.

ونظرا لموقع مصرعربيا، هناك برنامج حواري يومي مدته ساعة يهتم بتفاصيل المشهد المصري، يعالج الشأن المصري السياسي والاقتصادي والاجتماعي، من خلال عدد من التقارير والمقابلات مع المسؤولين والخبراء، يتم تقديمه من خلال برنامج 'بتوقيت مصر'. يستضيف البرنامج شخصيات مصرية عامة من بينهم رؤساء أحزاب وقيادات في المعارضة ومسؤولين، يرافقون مقدم البرنامج لمدة أسبوع في الاستوديو من خلال مناقشة الشأن المصري وقضاياه السياسية بشكل مهني حر لا يخضع للقيد الأيديولوجي أو التوجه الحكومي. يعرض البرنامج بشكل دوري تحقيقات استقصائية تعد له خصيصا من مختلف مناطق مصر يتبعها نقاش مع مسؤولين وخبراء.

وكذلك تعمل شبكة تلفزيون العربي على إعادة المركزية لقضية فلسطين من خلال تقديم البرنامج الأسبوعي 'هنا فلسطين'. خلال نصف ساعة يهتم البرنامج بالشأن الفلسطيني على هامش الحراك السياسي المعارض للاحتلال بشكل مستمر. يحاول البرنامج ربط الأراضي الفلسطينية في الضفة والقطاع والداخل في قالب تلفزيوني ينقل المعاناة اليومية والعوائق أمام تحقيق طموح وآمال الفلسطينيين. البرنامج وبحكم طبيعة القضية لا يقتصر على الجانب الإنساني فقط بل يعطي مساحة للشأن السياسي تجاوبا مع التطورات الميدانية المستمرة. ويتنقل البرنامج بين شكل الحوار في الاستديو بالقدس وشكل التقارير  والحوارات الميدانية المطولة في  الضفة وقطاع غزة.

كذلك يتم تقديم ومناقشة الشأن السوري من خلال برنامج أسبوعي 'الأسبوع السوري'. خلال نصف ساعة يهتم البرنامج بصورة خاصة بالشأن السوري الإنساني على هامش ما تمر به البلاد من أزمة سياسية. يقدم البرنامج من إسطنبول ويعتمد على مجموعة من التقارير المنوعة التي تتخللها حوارات مع أصحاب الشأن والمسؤولين عن القضية محل النقاش من السوريين. وتركز تقارير البرنامج على معاناة السوريين جراء الصراع ولا تقتصر على السوريين في اسطنبول بل يستعين البرنامج بتقارير مطولة من أماكن انتشار السوريين في الداخل و الخارج بما في ذلك سائر المناطق التركية و عدد من الدول الأوروبية.

أما المغرب العربي فيتم التركيز على قضاياه و مناقشتها بعمق من خلال البرنامج الأسبوعي 'المغاربي'. خلال نصف ساعة يهتم البرنامج بالشأن المغاربي الاجتماعي والاقتصادي والاجتماعي السياسي و يجول في خمس دول مغاربية (ليبيا – تونس – الجزائر – المغرب – موريتانيا)، ويتنقل البرنامج بين شكل الحوار في الاستديو وشكل التقارير والحوارات الميدانية المطولة في دول المغرب العربي. فريق البرنامج المتمركز في تونس يزور من وقت لآخر إحدى الدول المغاربية الأخرى حيث يقوم بتسجيل ميداني لعدد من الحلقات الخاصة بهذا البلد.

ويقدم تلفزيون العربي البرنامج التفاعلي 'بورصة الرأي'، البرنامج قائم على مشاركات جمهور التلفزيون العربي في مناقشة قضايا ساخنة سياسية واجتماعية. ويتم تقديم البرنامج من خلال رؤيتين رئيسيتين. الشكل الأول يتم تقديمه من إستديوهات شبكة العربي في لندن وتعتمد فيه المشاركات على المتصلين من الجمهور مع إستضافة نشطاء على صلة بموضوع الحلقة عبر سكايب إلى جانب المشاركات عبر موقعي فيسبوك وتويتر للتواصل الاجتماعي. وتشمل حلقات الاستديو أيضا استطلاع مصوّر لرأي الجمهور العربي بمختلف الدول حول موضوع النقاش. أما الشكل الثاني فيتم تقديمه من خلال حلقات يتم إنتاجها بشكل دوري من دول عربية مختلفة ويكون الحوار مباشر مع مجموعة من الجماهير نستطلع رأيهم بالموضوع محل النقاش مع التركيز على أصحاب التجارب الخاصة. ويستضيف البرنامج في كل حلقة من تلك الحلقات قرابة الأربعين شخص من الجمهور المنوعين بين الذكور والإناث من مختلف الفئات العمرية مع التركيز على الشباب.

ويستمر تلفزيون العربي في تقديم برامجه الحوارية الإخبارية والسياسية، المهتمة بالمشهد العربي بكل تفاصيله وتعقيداته. هناك نشرات إخبارية، وللمرة الأولى على قناة عربية 'توك شو' تفاعلي، يتم تقديمه يوميا من خلال البرنامج اليومي 'العربي اليوم' الذي يتناول أهم القضايا التي ظهرت في الوطن العربي. يتم تقديم البرنامج على جزئين خلال خمسة و خمسون دقيقه، الجزء الأول من البرنامج يعمل على مناقشة أهم أخبار اليوم مع تحليل معمق، من خلال إجراء مقابلة مع مسؤولون وخبراء من ذوي الصلة بالأخبار التي يتم مناقشتها. أما الجزء الثاني من البرنامج فيتم خلاله مقابلة شخصية مطولة مع مسؤول رفيع المستوى أو خبير سياسي لماقشة التقرير الإخباري المعمق الذي يتم تقديمه خلال البرنامج. يستهدف البرنامج جميع البلدان العربيه مع تركيز خاص على دول مثل مصر، تونس، اليمن، سوريا، فلسطين، لبنان و الجزائر.

 ونظرا لموقع مصر عربيا، هناك برنامج يومي 'توك شو مصر' يتم تقديمه يوميا من خلال برنامج 'بتوقيت مصر'. يستضيف البرنامج عددا من الناشطين الذين يرافقون مقدم البرنامج لمدة أسبوع في الاستوديو من خلال مناقشة الشؤون الجارية اليومية مع ضيوف آخرين. يعالج البرنامج القضايا الراهنة المصرية، ويتراوح ما بين تحليل الأخبار المصرية والمناقشة مع المسؤولين والخبراء. الجمهور المستهدف للبرنامج هم المصريين خصوصا خريجي الجامعات الشباب ما بين 18 و 30 عاما.

وكذلك تعمل شبكة تلفزيون العربي على إعادة المركزية لقضية فلسطين من خلال تقديم البرنامج الحواري 'كلاكيت فلسطين' الذي يأخذ المشاهد العربي الى مواقع لها معاني خاصة عند كل ضيف، إن كانت في القدس او حيفا او يافا نتوقف عند محطات في السيرة الفنية لضيف الحلقة لنتعرف على مشواره او مشوارها المهني ونكشف عواطف مشتركة مع كل عربي عن تعلق الفلسطيني بارضه وتاريخه وهويته العربية.

 الباقة الجديدة من البرامج تقدم مجموعة متنوعه من البرامج الترفيهيه والكوميدية والوثائقيه، مثل  البرنامج الترفيهي والمعلوماتي 'الشبكة والصياد' الذي يرصد قنوات اليوتيوب التي لديها متابعة جماهيرية كبيرة ويستعرض خطوات العمل من الفكرة الى تطورها إلى شكلها الحالي. وبرنامج مفترق 17، الذي يتم تقديمه كرحلة بحث في الاسباب الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية  التي تدفع جانبا من الشباب في تونس الى الالتحاق بصفوف مجموعات ارهابية تحت راية الجهاد.

 ويعبر البرنامج الأسبوعي الكوميدي 'أصحاب الفرح' عن آراء الشباب العربي في هذه المرحلة التاريخية التي تتبع الربيع العربي وبأسلوب سريع ورشيق يلائم ما يتوقعه الجيل الجديد من اساليب الاتصال الحديثة. خلال البرنامج يقدم لنا فريق ثلاثي من ألمع أسماء الكوميديا العربية الشابة التي تحظى باعجاب جمهور عربي واسع عبر الانترنت، ساعة من التعليقات الساخرة والفكاهية حول الانماط السياسية والاجتماعية التي يشهدها العالم العربي حاليا.

ومن أهم البرامج الترفيهيه التي يقدمها تلفزيون العربي النسخة العربية الأولى لأحد أشهر برامج تلفزيون الواقع في بريطانيا برنامج gogglebox. ليكون اسمه بالعربي'الكنبة'. وهو تجربة إجتماعية تحولت إلى برنامج تلفزيوني يعكس صورة حقيقية عن المجتمع ليصبح البرنامج الأقرب للمشاهد. تقدم شبكة تلفزيون العربي النسخة العربية الأولى لأحد أشهر برامج تلفزيون الواقع في بريطانيا برنامج الكنبة هو تجربة إجتماعية تحولت إلى برنامج تلفزيوني يعكس صورة حقيقية عن المجتمع ليصبح البرنامج الأقرب للمشاهد. يرضي هذا البرنامج فضول المشاهد في الدخول إلى منازل الآخرين و متابعة برامجه المفضلة معهم ضمن إطار مسلّ و بعيد عن التصنع و التكلف.  يظهر البرنامج مجموعة من العائلات، الأصدقاء أو الجيران خلال متابعتهم لأهم البرامج المعروضة خلال الأسبوع على الشاشات العربية.  

وتقدم شبكة تلفزيون العربي لمحبي الرحلات والسفر والترفيه البرنامج الكوميدي السياحي 'ونهو حول العالم'، من تقديم الكوميديان الكوري الأردني ونهو تشونغ. تشاهدون أجمل المناظر السياحية والطبيعية مع الفنان والكوميديان الكوري الأردني الذي يبدع في التعريف بالأماكن السياحية المشهورة شرقاً وغرباً حول العالم في ببرنامجه المميز في موسمه الأول، والذي تنتجه شبكة التلفزيون العربي ويبث حصريا على شاشتها.

ومن خلال برنامج المسابقات الترفيهية يطل علينا الفنان الكوميدي المميز هشام إسماعيل, لتقديم برنامجه '70-80-90'؛ ليعود بنا إلى زمن السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات، ويذكرنا بأحداث وأمور مرتبطة بالموسيقى والفن والغناء والسينما والموضة والرياضة والتوقف أمام هذه الذكريات بطريقة فكاهية وفنية.

وستعرض شبكة التلفزيون العربي يوميا فيلما عربيا أوعالميا سينمائيا مختارا بعناية، وهناك أيضا مسلسلات دراما وترفيه و كرتونيه، مثل المسلسل اللبناني بيروت واو، الذي تدور أحداثه بين شارعين من شوارع بيروت، شارع الحمراء والشارع الثاني. والمسلسل الكرتوني الراوي 'مملكة الأسرار'، وتدور أحداث المسلسل حول شخصية نور الدين الراوى، الذى يبزغ نجمه حين يصل إلى مملكة الشرق، أرض الملك تاج الدين ابن الملك برهان.

 

يمكنكم متابعة شبكة التلفزيون العربي على الترددات التالية:

Es’hailsat (HD & SD) — 11142 vertical

Throughout Nilesat (SD) — 10815 horizontal, (SD) — 10977 horizontal, (HD & SD) — 1163675 vertical

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018