طمرة: آذار الثقافة يفتتح برامجه ببازار وأمسية فنية

طمرة: آذار الثقافة يفتتح برامجه ببازار وأمسية فنية
صور من فعاليات آذار الثقافة في طمرة

تحت شعار 'كزهر اللوز أو أبعد'، انطلق أول أمس، الجمعة، في مجمّع طمرة التجاريّ الأحدث السنويّ الأبرز 'آذار الثقافة 2016'، وذلك بمشاركة المئات من أهالي المدينة وضيوف من خارجها.

وبدأ 'آذار الثقافة 2016' هذا العام بالبازار الثقافيّ الذي يحوي منتجات تطريز شغل يدوي، رسم الحناء، أعمال فنيّة وإكسسوارات لمجموعة نساء مبدعات من طمرة وبلدات أخرى، مشاركة مميزة بأعمال إبداعيّة لطلاب معهد طمرة 'عواطف خطيب' وبيت المحبة الجماعي- طمرة، كما وشمل محطات رسم فنيّ على وجوه الأطفال وفعاليات خاصة.

واختتم اليوم الأول من الحدث الذي من المتوقع أن يمتد شهرا كاملا حتى الـ 28.3.16 بأمسية فنيّة مميزة شارك بها عددٌ من المواهب الطمراوية الواعدة والتي أتحفت الجمهور في عدة مجالات منها الغناء والرقص والعزف. 

تولت عرافة الأمسية الشابة سماح خطيب، حيث كانت الكلمة الأولى للمحامي نضال عثمان، المشرف على تنظيم الحدث من قبل جمعية بيت الصداقة، والذي أكد في كلمته أنّ أهم ما في آذار الثقافة هو روح التطوع والشراكة، مشددًا على أهمية الشراكة الواسعة للمؤسسات والمجموعات للرقي بالحدث الموجه لكل أهالي المدينة، وشاكرًا روح التعاون.

ووجه نداءً إلى إدارة بلدية طمرة طالبًا أن تعيد حساباتها وتعدل عن قرارها في عدم الانضمام للشراكة وإغلاق القاعات في المدينة بوجه نشاطات آذار الثقافة.

وتطرق إلى غياب الكاتب المرحوم سلمان ناطور الذي رحل عنا قبل فترة قصيرة وكان من المبادرين لبرامج آذار الثقافة القطري كمدير لمشروع الثقافة حقوق وفضاءات الذي نفذه مركز مساواة.

وتحدث في الأمسية أيضًا الأستاذ راجح عياشي، عن نادي المتقاعدين في طمرة والشريك في تنظيم آذار الثقافة 2016، والذي أكد بدوره على أهمية نشر الثقافة مشددًا على أن هناك الكثير من المتعلمين، ولكننا نريد أيضا الكثير من المثقفين. وشكر القائمين والمبادرين على آذار الثقافة موضحًا أهمية مثل هذه البرامج. كما وناشد جميع أهالي مدينة طمرة بالمشاركة في هذا الشهر الثقافي الذي يعود بالفائدة على أبنائنا. 

وفي الفقرات الفنية، كانت الفقرة الأولى غنائية من تقديم الشاب الموهوب يزن عواد ورافقه عازف 'الأورغ' محمد عيسى، تلا ذلك فقرة فنية من الرقص التعبيري لفرقة سما للرقص، ثم كانت مشاركة مميزة للطفلة ليلى زيداني ابنة الـ5 أعوام التي غنت 'أعطونا الطفولة'، وتلا ذلك عرض راقص لفرقة Generation X من طمرة، واختتمت الفقرات الفنية في أغنية 'هدي يا بحر هدي' التي قدمتها المبدعة دنيا كنانية.

يذكر أنه عرض خلال الأمسية فيلم عن حياة المرحوم سلمان ناطور الذي برز غيابه أمس علمًا أنه شارك في السنوات السابقة.

تكريم المبدع وليد زيداني على الأفلام القصيرة التي أنتجها

وعرض خلال الأمسية الفنيّة فيلم 'بكفي' من إخراج الشاب وليد زيداني ليتم بعد ذلك تقديم درع آذار الثقافة للمخرج الشاب على إبداعه المتواصل في مجال صناعة الأفلام القصيرة الهادفة قدمه له الأستاذ راجح عياشي والمحامي كامل شاهين، عضو إدارة جمعية بيت الصداقة.

بقي أن نشير إلى أنّ اذار الثقافة في طمرة ينفذ بالشراكة بين جمعية بيت الصداقة طمرة؛ جفرا العامر؛ نادي المتقاعدين؛ مركز الإثراء؛ القادة الشباب؛ لجنة أولياء أمور الطلاب المحلية؛ جمعية الابتسامة؛ نادي القراء؛ مركز مساواة؛ شركة المياه في منطقة شفاعمرو؛ جمعية طمرة المحبة والمساواة ومعهد طمرة لذوي الاحتياجات الخاصة، ويتم دعمه من قبل عدد كبير من المراكز والمؤسسات التجاريّة التي تعي أهمية الحدث واستمراريته سنويًا.

اقرأ/ي أيضًا | طمرة: آذار الثقافة يفتتح برامجه ببازار وأمسية فنية

آذار الثقافة في طمرة حافل بالنشاطات

ومن الجدير ذكره بأن آذار الثقافة سيكون العام حافل بالنشاطات الثقافية ومنها عرض فيلم 'زهرة' لمحمد بكري اليوم الأحد 6/3؛ عرض مسرحية رجال في الشمس؛ عرض فيلم 'ضيوف' للمخرجة الفلسطينية تغريد سعادة؛ ورشات إبداعية لطلاب في طمرة مول؛ معرض صور من القدس لعيسى القواسمي؛ رسومات من القدس لشهاب القواسمي؛ فعاليات وورشات في المدارس، كما ويشمل مسابقة كتابة إبداعية بين طلاب المدارس الابتدائية.

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة


طمرة: آذار الثقافة يفتتح برامجه ببازار وأمسية فنية

طمرة: آذار الثقافة يفتتح برامجه ببازار وأمسية فنية

طمرة: آذار الثقافة يفتتح برامجه ببازار وأمسية فنية

طمرة: آذار الثقافة يفتتح برامجه ببازار وأمسية فنية

طمرة: آذار الثقافة يفتتح برامجه ببازار وأمسية فنية