08/04/2016 - 16:47

189 مجموعة قصصية تتنافس على "جائزة الملتقى"

أعلن القائمون على جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية عن تلقي 189 مجموعة قصصية، من 15 دولة، للمنافسة على جائزة الدورة الأولى للمسابقة، التي تنظمها الجامعة الأميركية في الكويت بالشراكة مع الملتقى الثقافي.

189 مجموعة قصصية تتنافس على "جائزة الملتقى"

أعلن القائمون على 'جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية' عن تلقي 189 مجموعة قصصية، من 15 دولة، للمنافسة على جائزة الدورة الأولى للمسابقة، التي تنظمها الجامعة الأميركية في الكويت بالشراكة مع 'الملتقى الثقافي'.

والجائزة، التي أطلقت في كانون الأول/ديسمبر 2015، هي الأعلى قيمة بمجال القصة القصيرة عربيا، ويبلغ قدرها 20 ألف دولار، إضافة إلى ترجمة المجموعة القصصية الفائزة للإنجليزية.

وقالت نائب رئيس الجامعة الأميركية في الكويت ومقرر الجائزة، أمل البنعلي، في بيان، إنه تم فتح باب الترشيح للجائزة في أول كانون الثاني/يناير 2016 ولمدة ثلاثة أشهر، انتهت في 31 آذار/مارس الماضي.

وأضافت أن العدد الكلي للأعمال المترشحة للجائزة وصل إلى 189 مجموعة قصصية، وصلت جميعها عبر الموقع الإلكتروني للجامعة الأميركية كون الجائزة لا تستقبل أي مجاميع ورقية.

وجاء مشاركات الدول مرتبة حسب الإقبال العددي على النحو التالي: مصر 84 عملا والمغرب 14 عملا وسورية 13 عملا والسعودية 11 عملا والعراق 10 أعمال والأردن 9 أعمال واليمن 9 أعمال والجزائر 7 أعمال والسودان 7 أعمال وفلسطين 6 أعمال ولبنان 6 أعمال وسلطنة عمان 4 أعمال وتونس 3 أعمال والكويت 3 أعمال وليبيا 3 أعمال.

وقالت البنعلي 'إذا كانت معطيات العدد تدل على شيء فأنها تشير إلى البعد الذي بدأت بتحقيقه الجائزة على مستوى ساحة القصة القصيرة العربية، متمثلا بإقبال كتاب القصة على جائزة يتوسمون فيها الجدية والتميز'.

وأضافت أن 'نظرة عابرة على المشاركات توحي باهتمام كبير لدى الكاتب العربي لكتابة القصة القصيرة، ولقد كانت مشاركة الكاتب المصري لافتة ودالة على حيوية مشهد القصة القصيرة في جمهورية مصر العربية، حيث بلغت نسبة المشاركة المصرية 44%'.

وعن تنوع الفئات المتقدمة للمسابقة قالت البنعلي 'بلغت نسبة المشاركة النسائية 31%، وهذه النسبة تظهر أن مشاركة المرأة بالمشهد القصصي العربي هي مشاركة فاعلة وحاضرة، وأن الفن القصصي ينال اهتماما طيبا لدى الكاتبة العربية'.

وتتشكل لجنة تحكيم الجائزة من خمسة أعضاء، برئاسة الروائي المغربي أحمد المديني، وعضوية كل من الروائي المصري عزت القمحاوي، والكاتبة الأردنية فاديا الفقير، والكاتب العراقي لؤي حمزة، والناقد الكويتي علي عجيل العنزي.

اقرأ/ي أيضًا | مدى الكرمل يصدر الطبعة الثانية من كتاب "يوم الأرض"

ومن المقرر إعلان القائمة الطويلة للجائزة والتي ستضم عشر مجموعات قصصية في بداية شهر تشرين الأول/أكتوبر 2016، فيما تعلن القائمة القصيرة وتضم خمس مجموعات قصصية في بداية تشرين الثاني/ نوفمبر على أن يعلن اسم المجموعة القصصية الفائزة في بداية كانون الأول/ ديسمبر.

التعليقات