رباعيات الخيام الفارسية تغنى على مسارح "موازين"

رباعيات الخيام الفارسية تغنى على مسارح "موازين"
الفنان الإيراني، علي رضا قرباني، موازين (الرباط)

على إيقاعات التراث الإيراني الموسيقي، تواصلت مساء أمس، السبت، في العاصمة المغربية الرباط، فعاليات الدورة الخامسة عشر، لمهرجان "موازين.. إيقاعات العالم"، أحد أكبر المهرجانات الموسيقية العالمية.

وعلى منصة موقع "شالة" الأثري في الرباط، صدح صوت الفنان الإيراني، علي رضا قرباني، خلال المهرجان الذي يستضيف فنانين عالميين، في ألوان موسيقية متنوعة، ويستمر حتى 28 من أيار/ مايو الجاري.

وأدى قرباني، أحد أفضل "القراء" في الموسيقى الإيرانية التقليدية، مقاطع موسيقية، تحتفي بالشعر الفارسي، والحب، والسلام، بنفحة معاصرة حافظ خلالها على جذور الإرث الموسيقى الإيراني، الذي يعود إلى آلاف السنين.

وغنى الفنان الإيراني، برفقة ثلاثة عازفين على آلات "الرباب" و"الطبل" و"الإيقاع"، ألحانا من لائحة أغانيه، كـ"رسواي زمانه"، و"راز دل"، كما أدى أشعارا من "رباعيات الخيام" (نوع من الشعر مشهور في الشعر الفارسي).

ويعد مهرجان "موازين.. إيقاعات العالم"، من أشهر المهرجانات الموسيقية الدولية، حيث قدرت اللجنة المنظمة له عدد الجمهور الذي حضر هذه الدورة بنحو مليونين و600 ألف شخص.

اقرأ/ي أيضًا | الساهر وحداد وبراون في افتتاح "موازين... إيقاعات العالم"

وللمهرجان، الذي تنظمه جمعية "مغرب الثقافات" (غير ربحية)، برعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس، شهرة عربية وعالمية، مكنته من استقطاب اهتمام أبرز الفنانين العرب والعالميين.

ملف خاص | من النكبة إلى "الصفقة"