26/07/2016 - 08:28

الموت يغيب المخرج السينمائي محمد خان

قدم خان في مسيرته الفنية أكثر من 20 فيلما سينمائيا، كتب قصة 12 منها بنفسه، واختيرت 4 من أفلامه ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

الموت يغيب المخرج السينمائي محمد خان

توفي المخرج السينمائي، محمد خان، بمستشفى في القاهرة فجر اليوم، الثلاثاء، إثر أزمة صحية طارئة، عن عمر يناهز 73 عاما، حسبما ذكرت أسرته.

وولد خان في مصر في 26 تشرين أول/أكتوبر عام 1942، لأب باكستاني وأم مصرية ويعد أحد أبرز مخرجي "السينما الواقعية" التي انتشرت في جيله من السينمائيين نهاية السبعينيات وطوال عقد الثمانينيات من القرن الماضي، وتصور أفلامه حياة المصريين البسطاء.

وقدم خان في مسيرته الفنية أكثر من 20 فيلما سينمائيا، كتب قصة 12 منها بنفسه، واختيرت 4 من أفلامه ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وهي "زوجة رجل مهم" بطولة أحمد زكي وميرفت أمين، و"أحلام هند وكاميليا" بطولة نجلاء فتحي وأحمد زكي، و"خرج ولم يعد" بطولة فريد شوقي ويحيى الفخراني وليلى علوي، و"سوبرماركت" بطولة نجلاء فتحي وممدوح عبد العليم وعادل أدهم.

وعرض له في الآونة الأخيرة فيلم "قبل زحمة الصيف" من بطولة هنا شيحة وماجد الكدواني. ومن أحدث أفلامه أيضا فيلم "فتاة المصنع" لهاني عادل وياسمين رئيس، و"بنات وسط البلد" لمنة شلبي وهند صبري.

وحاز خان في مسيرته الفنية على عشرات الجوائز باسم السينما المصرية، كما شارك كعضو لجنة تحكيم في عديد من المهرجانات الدولية ممثلا لمصر، وتم تكريمه من المهرجان المصري القومي الرابع عشر للسينما عام 2008 باعتباره من العلامات البارزة في تاريخ السينما المصرية.

التعليقات