27/09/2016 - 14:37

حيفا: معرض "أهل البحر" و"قلنديا الدولي 2016"

ستضيف مدينة حيفا، في الخامس من تشرين الأول/ أكتوبر، في المركز الثقافيّ العربيّ، حفل افتتاح "قلنديا الدوليّ 2016"، وحفل افتتاح المعرض الفوتوغرافيّ الجماعيّ "أهل البحر"، الذي تنظّمه جمعيّة الثّقافة العربيّة.

حيفا: معرض "أهل البحر" و"قلنديا الدولي 2016"

تستضيف مدينة حيفا، في الخامس من تشرين الأول/ أكتوبر، في المركز الثقافيّ العربيّ، حفل افتتاح 'قلنديا الدوليّ 2016'، وحفل افتتاح المعرض الفوتوغرافيّ الجماعيّ 'أهل البحر'، الذي تنظّمه جمعيّة الثّقافة العربيّة، ويجمع أعمالا لعشرات الفنانين والمصورين الفلسطينيّين من الوطن والشتات، ويتعمّق في العلاقة بين الفلسطينيّ/ة والبحر.

يُنظّم 'أهل البحر' ضمن نشاطات 'قلنديا الدوليّ '، وهو محفِل مُلهم للفنون البصريّة المعاصرة، ينظّم كلّ عامين، تلتقي في دورته هذا العام، والتي سيكون حفل افتتاحها في مدينة حيفا، 16 مؤسّسة فنيّة وثقافيّة فلسطينيّة في تسع مدنٍ وعبر أربع دول، في محاولة لتجميع الطاقات والموارد، وتقديم الفرصة الحقيقيّة للفنانين والمبدعين لإنتاج أعمالهم وعرضها، إضافة إلى تقديم مساحات أكثر انفتاحًا للنظر والتفاعل مع الفنون المعاصرة. 'قلنديا الدوليّ' 2016 سيُنظّم تحت شعار 'هذا البحر لي'، خلال الفترة من 5-31 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، في حيفا، غزة، لندن، بيروت، عمان، القدس، رام الله وبيت لحم.

 ويعتبر قلنديا الدولي لعام 2016 الحدث الفنيّ التشاركيّ الأكبر على امتداد فلسطين التاريخيّة، والذي اتخذ في نسخته الثالثة شعار 'هذا البحر لي'، في محاولة لتناول العودة من منظور مغاير، لاسيما أن من شأن البحر إعادة موقعة فلسطين والفلسطينيّ في مكانهما الحقيقيّ من التاريخ والجغرافيا، وإرجاع صلتهما العضوية مع الأفق والعالم.

انسجامًا مع فكرة 'قلنديا الدوليّ 2016'، جاء معرض 'أهل البحر'، ليبحث في الانعكاسات المختلفة لحالة الفقدان على علاقة الفلسطينيّ ببحره وعَيْشهِ قُربَه أو حرمانه منه؛ من خلال مشاهد بصريّة من تفاصيل الواقع المَعيش لـ'أهل البحر' ومن خيال المحرومين منه.

قيّم المعرض: محمد بدارنة، الفنانون المشاركون: أُسامة ومجد حُفيري، آلى حميدي، تمارا عبد الهادي، حمودة غنام، خلود طنّوس، رنا بشارة، رندا شعث، زينب خليفة، سما الشيبي، سمر حزبون، شريف سرحان، صلاح صولي، صوفيا شعار شنير، طارق الغصين، عاهد إزحيمان، محمد شقديح، منذر جوابرة، ميادة عبود، منال محاميد، نادر هواري. إضافةً إلى مجموعتَين:  'أثر' من فلسطينيي الداخل، و'راوية' من غزة. 'أهل البحر' هو إحدى فعاليات مشروع 'عمل فنيّ' بدعم من الاتحاد الأوروبيّ.

التعليقات