للطلاب الأكاديميين: نصائح قبل بدء السنة الدراسيّة

للطلاب الأكاديميين: نصائح قبل بدء السنة الدراسيّة
صورة توضيحيّة

يعود معظم الطلاب الجامعيين في البلاد إلى مقاعد الدراسة الأكاديميّة  بعد شهر من هذا اليوم، وبينهم من سيكون هذا عامهم الأول في الحياة الجامعيّة التي تحمل في طيّاتها الكثير من التجارب الممتعة، المفيدة والصعبة.

لافتتاح عامكم الدراسي بشكل ناجح وناجع، نعرض عليكم أهم الخطوات التي يجب فعلها والتأكد منها خلال هذا الشهر:
أولا، بناء البرنامج التعليمي للسنة الدراسيّة. على كلّ طالب التأكد من بناء البرنامج التعليمي للعام الدراسي في الوقت المحدد، وعدم التأخر في ذلك كي تضمن مقعدًا لك في المواد التعليميّة الإلزاميّة والمواد الأخرى التي ترغب بدراستها.
ينصح باستشارة طلاب في سنوات متقدّمة أثناء بناء البرنامج، للاستفادة من خبرتهم في تقسيم الساعات، واختيار المواد والمحاضرين.

إضافة لذلك، ينصح التأكد من أن برنامج مواعيد الامتحانات وتسليم الوظائف مريح للدراسة ولا يوجد أكثر من امتحان في اليوم ذاته.  

ثانيا، تأكد من دفع القسط التعليمي الأول حتى تضمن مقعدك في الجامعة، والتمكن من بناء وتسجيل البرنامج التعليمي.

ثالثا، السكن الطلابي أو استئجار شقّة قريبة من الجامعة. معظم المؤسسات الأكاديميّة بعيدة عن قرانا ومدننا، ولتسهيل نمط الحياة والمواصلات في فترة التعليم الجامعي، يستأجر معظم الطلاب شققا سكنيّة قريبة من مكان التعليم أو يلجؤون إلى السكن الطلابي.

هذه الأيام هي الفرصة الأخيرة، تقريبا، لإيجاد مكان مناسب للسكن في فترة التعليم الجامعي. ينصح باختيار مكان لا يبعد كثيرا عن الجامعة، والتأكد من أن عقد الإيجار سليم وأن أقساط الإيجار غير مبالغ فيها. إضافة إلى ذلك، عليك التعرّف على مكان سكنك، ومباني جامعتك حتى تجتاز مبكرا شعور 'الصدمة والضياع' في اليوم التعليمي الأول.

رابعا، سجل للمنح الدراسيّة، وابحث عن مكان عمل مناسب إذا لزم الأمر.  يواجه غالبيّة الطلاب صعوبة في دفع كافّة الأقساط التعليمية، وإيجار الشقّة أو السكن الطلابي، والمصاريف الحياتيّة وغيرها، لذلك يلجأ بعضهم إلى العمل في نهاية الأسبوع أو التسجيل للمنح الأكاديميّة. في حال كنت طالب سنة أولى ولديك شكوك عن قدرتك بالدراسة والعمل بشكل مواز، تمهّل بالبحث عن العمل. لكن، ينصح بالتسجيل للمنح الأكاديميّة الي توفرها المؤسسات والجمعيّات والجامعات أيضا. افحص مواقع الجمعيّات والمؤسسات عامة، وجامعتك أو كليّتك خاصة.

لمتابعة المنح الدراسية، اضغط هنا 

أما لمن يبحث عن عمل بموازاة للدراسة، ينصح باختيار مجال عمل لا يتطلب ساعات وأيام كثيرة حتى لا يأتي على حساب التعليم والدراسة، وملائمة مكان العمل لمكان سكنك ودراستك.

أخيرا، نتمنى لجميع طلابنا وطالباتنا سنة دراسيّة موفقة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018