نبض الشبكة: رفح.. سجن غزة المركزي

نبض الشبكة: رفح.. سجن غزة المركزي
معبر رفح

فتحت السلطات المصرية معبر رفح البري مع قطاع غزة 24 يوما فقط منذ مطلع العام الجاري، ما وصفته وزارة الداخلية الفلسطينية بأنه الأسوأ في عمل معبر رفح، الذي يعد المنفذ البري الوحيد لقطاع غزة على العالم الخارجي.

وفتحت السلطات المصرية المعبر للسفر في الاتجاهين، الأسبوع الماضي، لمدة أربعة أيام. ودعت حركة حماس في قطاع غزة أمس، السبت، مصر إلى فتح معبر رفح وتمديد عمله ليومين آخرين، من أجل تمكين سفر الحالات الضرورية والإنسانية، وتسهيل سفر الفلسطينيين من وإلى القطاع.

وأطلق الناشطون على موقع التواصل الاجتماعي للتدوين المصغر 'تويتر'، أمس السبت، هاشتاج #حصار_غزة_جريمة_إبادة، للتضامن مع الشعب الفلسطيني المحاصر.

وكتب عبد العزيز العجاجي في 'تغريدة': #حصار_غزه_جريمه_اباده ولا يرضاه دين ولا عرق ولا نوع.. أين حمية الإسلام! أين اللحمة العربية من الخليج الى المحيط! أين الإنسانية المزعومة!

وكتبت الناشطة المصرية أفنان أمين: #حصار_غزه_جريمه_اباده يشترك فيها كل حكام العرب والخليج بالذات.

وقال عوض القرني، أن 'غالبية الشعب المصري يرفض حصار أهلنا في غزة'.

وقال أيضا: '#حصار_غزة_جريمة_إبادة يا أهل فلسطين صبرا فأنتم جبين العزة وهامة المجد وراية الحرية ولواء التحرير وسينصركم الله لأنكم نصرتموه سبحانه'.

و'غرد' علي بادحدح في تعقيب على حصار أهل غزة: 'أين النخوة وهل يوجد نخوة في القاموس!! أم قلبوا الحروف فأصبح المألوف خونة!!'.

وقال في 'تغريدة' أخرى: '#حصار_غزه_جريمه_اباده لم تراع حقوقا إنسانية ولا قوانين دولية ولا نخوة عربية ولا مسؤلية إسلامية.. سيحاسب كل مشارك في الحصار بين يدي الجبار'.

أما فهد العوهلي فقال: '#حصار_غزة_جريمة_إبادة بيد صهيوني ومتصهين.. يستمتع بمشاهدتها مجرمو العرب والغرب، ويصد عنها متواطئيهم، ويتعامى متخاذليهم. #فلسطين_تنتفض'.

وكتب محمد نشوان: 'أطول حصار في التاريخ الحديث #حصار_غزة

لنرفع الصوت  #حصار_غزة_جريمة_إبادة'.

و'غرد' جهاد جلس قائلا: 'أي ظلم هذا..! 9 سنوات وغزة تعاني من أزمات خانقة في الماء والكهرباء والغاز والدواء وحصار وبطالة وفقر وقتل وتشريد ودمار! #حصار_غزة_جريمة_إبادة'.

وقال آخر: '#حصار_غزه_جريمه_اباده.. من كان يظن أن مصر ستعود حارسة أمن للصهاينة! نعلم أن جل شعبها ضد ذلك.. ولكن ليس بأيديهم شيء حاليا'.

وقال الناشط الغزي طارق صبح، داعيا الشعوب العربية للتضامن مع غزة: '#حصار_غزه_جريمه_اباده يتحمل عواقبها حكام العرب ومن بيده التخفيف عن أهلنا في #غزة، أذا كنت تريد الخير لغزة وشعبها وضح موقفك من حصارنا'.

وتساءل آخر: 'أين زعماء العالم الذين شاركوا في مسيرات الإرهاب؟ هل ضلوا الطريق؟ أم عميت الأبصار وزاغت القلوب! #حصار_غزة_جريمة_إبادة'.

وعلى غراره، قالت الناشطة معالي في 'تغريدة' لها على الموقع: 'أهل غزة يتعرضون لأكبر إبادة جماعية في العصر الحديث، ولكن بطريقة بطيئة وخبيثة من قبل الصهاينة.. وأذنابهم في دولة الانقلاب #حصار_غزة_جريمة_إبادة!'.

وكتب رضوان الأخرس: 'نقترب من العام العاشر للحصار وكل مناحي الحياة تكاد تنهار فلا كهرباء طبيعية ولا مواد بناء ولا سفر ولا علاج ولا إعمار #حصار_غزة_جريمة_إبادة'.

وكتب أيضًا: 'مخطئ من سماه (#معبر_رفح_البري)، التسمية الصحيحة (سجن غزة المركزي!)، حسبنا الله ونعم الوكيل على كل من حاصر وتآمر وخذل! #حصار_غزه_جريمه_اباده'.

وكتب آخر: '#معبر_رفح يغلق بالأشهر ويفتح لساعات فقط.. ويظل آلاف المرضى والطلبة عالقون بين حصار العدو والصديق #حصار_غزة_جريمة_إبادة'.

أما الناشط سعيد الناجي فقال إنه 'لو كانوا يهودا لسمح لهم السيسي، باختصار: السيسي يعبث بتاريخ مصر، وبحاضرها ومستقبلها!'.

وكتبت هيا الرشيد: '#حصار_غزة_جريمة_إبادة، إبادة حقيقية في زمن يقدس الشعارات وتتصدر عبارة #حقوق_الإنسان المؤتمرات.. نريد فعلا وتطبيقا للعبارة لا شعارات زائفة!'.

وقال حبيب بن معلا: 'هذا الصمت العالمي والتخاذل العربي والتواطؤ الإقليمي يجعل #حصار_غزة_جريمة_إبادة لم يمر مثلها في التاريخ.. والله سائلنا عن ذلك.. فبم نجيب؟'.

وعلى موقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك'، طالب النشطاء الفلسطينيون حركة حماس بتسليم المعبر للسلطة الفلسطينية عبر هاشتاج #سلموا_المعبر.

وكتب الناشط أسامة السوسي على حسابه في الموقع: 'يا بتحلوها يا بتحلو عنا.. مش بكفينا الي فينا! شعب غزة محتاج نفس الحرية! #‏سلموا_المعبر'.

وقال الشاعر والمفكر الفلسطيني، غسان زقطان، عبر صفحته في 'فيسبوك': 'سلّموا المعبر

توقفوا عن كراهية شعبكم وتزييف ارادتهم.

توقفوا عن قهر الناس وعن التفكير باسمهم والحديث باسمهم.

توقفوا عن التحايل والعبث بمصائرهم باسم 'المقاومة'.

تعلموا من تجارب الشعوب حولكم، المقاومة الحقيقية بحاجة الى شعب حر وأنتم تصادرون حرية شعبكم'.

ووصفت إسراء المدلل حال المعبر على صفحتها في 'فيسبوك' قائلة: 'جميع الصور التي التقطت من المعبر هي في الصالة الخارجية للجانب الفلسطيني من معبر رفح، تجلس الناس على الأرض وحولهم أكوام من القمامة، لا توجد مكرفونات صوت لمن ينادي على أسماء المسافرين بدل الصراخ الغير مسموع للمئات، حمام واحد فقط ولا يوجد فيه مياه ولا كهرباء.

لا كراسي متوفرة للجميع خاصة لكبار السن والأطفال، ينتظر كل هؤلاء وهم لساعات في العراء مع الريح والبرد، وهؤلاء هم من شعبنا المغلوب أمره في الحرب والسِلم، هؤلاء الذين لم تمنحهم 'القيادة' يوم حلو يحكو عنه، هؤلاء بقوا أحياء بعد ثلاثة حروب، وحصار لسنوات، هؤلاء من يتحملون قطع الكهرباء والغلاء المعيشي والبطالة والفقر، والشهد والجريح والأسير.

زوجة أخي كالمئات تحاول السفر مع أطفالها الثلاثة، مكثوا من الساعة السابعة صباحاً حتى العاشرة والنصف مساءً وهم على أمل الدخول، وحينما حان دورهم، لم يسمع صوتها أحد من الموظفين، حاولت أن ترفع بيدها جوازات السفر ولكن بدى أن القصير لن يطول حقه، رجعت البيت مُثقلة بالآسى، عادوا الصغار يحملون سقيع أطرافهم وخيبة الوطن.

إلى من يحكم الآن المعبر، (ويلك يا عمر لو أن بغلة تعثرت في العراق لسئل عنها عمر لما لم تمهد لها الطريق)، إنها المقولة التي ترددونها في المنابر والخطب.. فمهدوا الطريق للناس، واعدلوا بينهم، لا يحكم من يدير فشلا وفسادا وإهمالا'.

أما الشاعر والروائي الفلسطيني، زكريا محمد، فقال: 'هاشتاج ‫#‏سلموا_المعبر يؤذي حماس بشدة.

وأنا لا أعرف من وراءه. لذا لا يمكنني أن أؤيده أو أعارضه. لكن من الواضح أن هناك آلافا مؤلفة من الغزيين تؤيده.

حماس ترد على الهاشتاج بأنها لن تسلم المعبر، وتضع بديلا له: افتحوا المعبر.

وقد كان شعار: افتحوا المعبر في الماضي شعار الغالبية من الفلسطينيين. لكن جزءا كبيرا من هذه الغالبية لم يعد يهتم بشعارات حماس، وبما تريده حماس. فهم يفاجأون بأن حماس حين تحصل على دعمهم تأخذه وتصرفه في حروب تركيا وقطر. بل إن كثيرين أخذوا يعتقدون بالفعل أن حكم حماس في غزة يتحول في الواقع إلى قاعدة تركية قطرية.

وأناس كثيرون من الذين كانوا مثلي يضعون أنفسهم في موقع الوسط، ليسوا مستعدين لتقديم دعم لقاعدة تكون مهمتها المشاركة في الحروب التركية القطرية. يعني: نحن لم نعد نستطيع التفريق بين مقاومة ضد إسرائيل وبين مقاومة ضد روسيا وإيران وحزب الله. نحن مستعدون لدعم المقاومة ضد إسرائيل. لكن ليس لدينا مطلقا الاستعداد لأن يستغل دعمنا من أجل محاربة روسيا وإيران. لسنا أعداء روسيا وإيران. إذا أرادت حماس أن تحارب روسيا وإيران فهذا شأنها. لكن فلتذهب لتحاربهم باسم جمهورها، لا باسمنا، أو باسم المقاومة.

لقد حصل تشوش كبير لدينا في فهم فكرة حماس عن المقاومة. وعلى حماس أن تزيل هذا التشوش قبل أن تطلب دعم الواقفين في الوسط. من أجل هذا لن يقف أمثالي ضد هاشتاغ (سلموا المعبر). تمام؟'.

وقال الصحافي فادي العاروري: '‫#‏سلموا_البلد لأنه المناديب والسحيجه اصلاً تعبوا في غزة والضفة وهم دايرين تقارير في بعض'.

وكتب الإعلامي علي عبيدات: 'في سؤال محيرني، حماس فعلا تختطف غزة وتَحكمها بالحديد والنار وهذا مش محل اختلاف بس السؤال الأكبر اذا كانت القوى الوطنية والإسلامية بما فيها فَتح مُنعت من مواصلة الانتفاضة، يعني كمان فتح مش هي الي بتقرر، طيب مين الي خاطف الضفة؟؟ #‏سلموا_البلد'.

وعلق خبير الإعلام الاجتماعي، محمود حريبات، على التفاعل مع هاشتاج #سلموا_المعبر قائلا: ' في محاضرة الدكتور وجيه قانصو، قال إن النقد يفيد الفهم والفهم يساهم في حل الإشكالية وإذا طبقنا هذه القاعدة أخذنا من واقعنا هاشتاج ‫#‏سلموا_المعبر مثلا.. فبعد التخوين والتشكيك والتقليل والتخويث والتشويه وعدم الانتباه وتلزيق التهم للذين أطلقوه.. ابتعد من انتقدهم على أساس الإشكالية ولم يساعدهم في فهم الإشكالية وبالتالي كم من طالب أو مريض أو تاجر أو هاوي أو حالم أو راغب لتطوير وبناء ذاته مشكلته وحلم حياته هو السفر، وبالتالي يجب على الجميع أو المسؤولين فهم هذه الحاجة ليستطيع المواطن ممارسة حقه في الحياة.. وتحقيق أحلامه.. المسؤول يجب ان يفهم هذه الاشكالية ويحلها مين من كان، هاظ مربط الجحش.

للذين انتقدوا من أطلق الهاشتاج واتهموهم لحد الخيانة، اقترح عليهم عمل تبادل مساكن، يعني كل واحد خاين اسكن محله في غزة وخليه يسكن محلك.. فهل تستطيع إذا كان آه احكي زي ما بدك إذا كان لا انخرس'.

وقال الناشط الغزي، أحمد المصري: 'اقترح لحل مشكلة الحصار على غزة , ومنع السفر منه، أن يقسم القطاع لعدة دويلات، تسمح كل واحدة منهم لرعايا الدويلات الأخرى بالدخول إليها وتبادل تجاري على أعلى مستوى، نفسيتنا راح تصير أحسن'.

وكتب الشاعر والناشط أحمد مسلّم: 'قرف يقرف السلطتين في غزة ورام الله، ما حد فيهم شايفنا ولا مفكر فينا، صراع المصالح بين ‫#‏فتح و ‫#‏حماس ما بيعتبرنا إلا أرقام. #‏سلموا_المعبر للشعب'.

أما الناشط خالد الغول، فكتب: ‎'غزة خايفة على غزة.. رام الله خايفة على رام الله.. والقدس خايفة على الجميع'.

 



نبض الشبكة: رفح.. سجن غزة المركزي

نبض الشبكة: رفح.. سجن غزة المركزي

نبض الشبكة: رفح.. سجن غزة المركزي

نبض الشبكة: رفح.. سجن غزة المركزي

نبض الشبكة: رفح.. سجن غزة المركزي

نبض الشبكة: رفح.. سجن غزة المركزي

نبض الشبكة: رفح.. سجن غزة المركزي