لقاء نتنياهو- أوباما: المساعدات والأسلحة والاتفاق النووي

يلتقي رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بالرئيس الأميركي باراك أوباما، الاثنين، لبحث عدة نقاط على رأسها رزمة المساعدات الأميركية لإسرائيل، والتي تطالب الحكومة الإسرائيلية بزيادتها تعويضًا عن الاتفاق النووي الإيراني...

لقاء نتنياهو- أوباما: المساعدات والأسلحة والاتفاق النووي

نتنياهو وأوباما (أ ف ب)

يلتقي رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بالرئيس الأميركي باراك أوباما، الاثنين، لبحث عدة نقاط على رأسها رزمة المساعدات الأميركية لإسرائيل، والتي تطالب الحكومة الإسرائيلية بزيادتها تعويضًا عن الاتفاق النووي الإيراني.

وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة 'يديعوت أحرونوت'، أن البيت الأبيض يقر بأن العلاقات بين الرئيس الأميركي ورئيس الحكومة الإسرائيلية متأزمة، إلّا أن كلاهما يعلم أن العلاقات الأمنية بين إسرائيل والولايات المتحدة منفصلة عن العلاقات الشخصية بين أوباما ونتنياهو.

وتطرّق الموقع لرزمة التعويضات عن الاتفاق النووي التي سيطلبها نتنياهو من أوباما، إذ قال إن إسرائيل تطلب من أميركا مقاتلات من نوع 'F-15'، وطائرات تزويد بالوقود بالجو، بالإضافة إلى طائرات ذات قدرة على الهبوط والإقلاع عموديًا بهدف تنفيذ عمليات خاصة تستطيع الوصول إلى إيران، وصواريخ من نوع 'حيتس- 3'، القادر على التصدّي للصواريخ البلاستية الإيرانية أثناء وجودها خارج الغلاف الجوي.

وأضاف الموقع أن 'النظام الأميركي يريد أن يوزّع المساعدات العسكرية على الميزانية السنوية التي تقدّمها أميركا لإسرائيل وتصل إلى 3 مليار دولار، وتطلب إسرائيل زيادتها إلى 5 مليار دولار'، مشيرًا إلى أن ميزانية المساعدات ستزداد ببضعة ملايين دولار كون صواريخ الـ'حيتس-3' سيتم تزويدها من قبل وزارة الدفاع الأميركية بميزانية منفصلة.

وبحسب الموقع، فإن النقاط التي سيتم بحثها خلال اللقاء ستكون أولًا الاتفاق النووي الإيراني، وخاصة الرقابة على البرنامج النووي الخاص بإيران، بالإضافة إلى الطريقة التي سيتم العمل فيها في حال قيام إيران بخرق الاتفاق. وثانيًا، سيبحث اللقاء تمويل إيران لجهات تعتبرها إسرائيل 'إرهابية'، ونشاط إيران في الشرق الأوسط عمومًا.

وبالإضافة إلى كل ما يخص إيران والاتفاق النووي، سيبحث أوباما ونتنياهو التغيّرات في الشرق الأوسط، إذ قال الموقع إن المتغيّرات في المنطقة قد تؤثر على موازين القوى، وبالتالي فإن نتنياهو سيتطرّق إلى قضية التفوّق العسكري الإسرائيلي وأهميته في حماية المصالح الأميركية في المنطقة. وقال الموقع إن نتنياهو سيعرض على أوباما خدمات استخبراتية بكل ما يخص 'داعش' ونشاطه في سوريا.

وعلى صعيد الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، قال الموقع إن نتنياهو لا يتوقّع أي إنجار على هذا الصعيد خلال ما تبقى له في الرئاسة الأميركية، إلّا أنه يريد السماع من نتنياهو بكل ما يخص البناء في المستوطنات، بهدف النظر في ما إذا كان حل الدولتين لا يزال ممكنًا.

وأخيرًا، سيعرض نتنياهو على أوباما السماح للجاسوس الإسرائيلي، جوناثان بولارد العودة إلى البلاد. ويتوقّع الموقع أن يرفض أوباما طلب نتنياهو.

وعلى صلة، أفادت صحيفة 'هآرتس'، الأحد بأن مستشار نتنياهو للأمن القومي، يوسي كوهين، قال خلال اجتماع مع سفراء الاتحاد الأوروبي لدى إسرائيل، يوم الاثنين الماضي، إن نتنياهو ينوي أن يطرح أمام أوباما رزمة 'مبادرات نية حسنة' تجاه الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

التعليقات