03/04/2016 - 12:40

وزن الخصر وشكله مؤشر للأمراض القلبية

بيّن الباحثون في دراستهم، التي عرضوها خلال المؤتمر السنوي لـ"أميركن كوليدج أوف كارديولوجي" المنعقد في شيكاغو، أن الوزن الزائد عند مستوى البطن، الذي يعطي الجسم شكل تفاحة، هو مؤشر كبير على أن الأشخاص

وزن الخصر وشكله مؤشر للأمراض القلبية

خلصت دراسة إلى أن مرضى السكري الذين يعانون من البدانة عند مستوى الخصر، عرضة للإصابة بأمراض قلبية-وعائية، أكثر من غيرهم.

 وبيّن الباحثون في دراستهم، التي عرضوها خلال المؤتمر السنوي لـ'أميركن كوليدج أوف كارديولوجي' المنعقد في شيكاغو، أن الوزن الزائد عند مستوى البطن، الذي يعطي الجسم شكل تفاحة، هو مؤشر كبير على أن الأشخاص الذين يعانون من مرض سكري من 'النوع الأول' أو 'النوع الثاني'، معرضين للإصابة بأمراض قلبية خطرة رغم عدم ظهور أي أعراض، واحتمال حدوث ذلك هو أكبر بكثير من الحالات الأخرى.

والأشخاص الذين يشبه شكل جسمهم التفاحة يواجهون احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري والكوليسترول، فضلا عن أمراض تاجية وقصور في القلب.

وأظهرت الدراسة أن الوزن الزائد عند مستوى الخصر، يزيد بشكل ملفت لاحتمال خلل قد يصيب البطين الأيسر للقلب.

وتتبع فريق الباحثين مجموعة من 200 رجل وامرأة يعانون من مرض السكري، دون أي أعراض لأمراض تاجية.

وأتت نتائج البحث، أنه بصرف النظر عن وزن المشاركين بالبحث أو مؤشر كتلة أجسامهم، ، فإن البدانة عند مستوى البطن ضمن هذه المجموعة، مرتبطة بشكل ملفت في خلل بالبطين الأيسر، وهو من الأعراض المنتشرة جدا لأمراض القلب، من بينها قصور في وظيفة القلب.

اقرأ/ي أيضًا | دراسة تتيح لنا فهم أعمق لظاهرة النسيان

وقال المسؤول عن الأبحاث في 'إنتراماونتن ميديكال سنتر هارت إنستيتوت'، برنت موليشتاين، 'هذه الدراسة تؤكد أن الجسم على شكل تفاحة أو خصر سميك جدا، يمكن أن يعرض لأمراض قلبية، ويمكن من خلال تخفيضه التقليل من المخاطر'.

التعليقات