05/06/2016 - 19:46

دواء جديد يثبت فاعليته فى مكافحة سرطان المثانة

قال باحثون أميركيون، إن دواءً جديدًا تمت الموافقة عليه مؤخرا، أثبت فاعلية في محاربة وعلاج سرطان المثانة في مراحله المتقدمة.

دواء جديد يثبت فاعليته فى مكافحة سرطان المثانة

قال باحثون أميركيون، إن دواءً جديدًا تمت الموافقة عليه مؤخرا، أثبت فاعلية في محاربة وعلاج سرطان المثانة في مراحله المتقدمة.

وأوضح الباحثون بالمركز الطبي لجامعة نيويورك، أن العقار الجديد يعتمد على تحفيز الجهاز المناعي لمهاجمة أورام المثانة، وقدموا نتائج دراستهم اليوم، الأحد، أمام الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية للأورام السريرية، المنعقد حاليًا في ولاية شيكاغوا الأميركية في الفترة من 3 إلي 7 حزيران/ يونيو الجاري.

وأضاف فريق البحث، أن التجارب السريرية التى أجريت على البشر في أنحاء متفرقة بالولايات المتحدة الأميركية وكندا وأوروبا، كشفت أن العقار الجديد الذي يحمل اسم (Tecentriq)، ساعد فى تقليص حجم أورام المثانة السرطانية والحد من ظهور أورام جديدة بنسبة 30%.

وكانت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وافقت فى 18 أيار/ مايو الماضي، على طرح عقار (Tecentriq) لعلاج سرطان المثانة، ويستهدف المرضى الذين يعانون من المرض في مراحله المتقدمة.

وقالت الهيئة إن العقار يتميز بأنه ينتمى لفئة الأدوية الموجهة، أي أنه يستهدف الخلايا السرطانية فقط دون التأثير على الخلايا الصحيحة إلا بنسبة قليلة.

وبحسب الهيئة، فإن الدواء الجديد يحتوى على المادة الفعالة (atezolizumab)، ويعمل عن طريق تثبيط بعض البروتينات الموجودة في خلايا الجهاز المناعي للجسم وخلايا الأورام، وهو ما يساعد الجهاز على مكافحة الخلايا السرطانية والحد من حجم الورم، كما تقول هيئة الغذاء والدواء الأميركية.

وعن أبرز الآثار الجانبية للعقار، أفادت الهيئة في بيانها بأن المرضى الذين يتناولون العقار قد يشعرون بالإعياء وانخفاض الشهية والغثيان وعدوى الجهاز البولي والحمى والإمساك.

اقرأ/ي أيضًا | بارقة أمل بعقار فعال لعلاج سرطان الثدي

ووفقا لفريق البحث، فإنه يتم تشخيص ما يقرب من 76 ألف حالة جديدة لسرطان المثانة سنويًا، في الولايات المتحدث الأميركية وحدها، ويتطور المرض لدى الرجال حوالي 3 إلي 4 مرات أكثر من النساء، ويحدث سرطان المثانة غالبا لكبار السن.

التعليقات