09/07/2016 - 17:51

أخطاء تضعف النظر بعد الخضوع لعملية الليزك

انتشرت خلال الآونة الأخيرة عمليات تصحيح عيوب الإبصار أو ما يُعرف باسم الليزك، فقد أصبحت من العمليات اليسيرة والتي لا تستغرق أكثر من نصف ساعة بغرفة العمليات، وفي أعقابها يخضع المريض لكورس علاجي ويلزم البقاء في المنزل عدة أيام لتجنب الشمس.

أخطاء تضعف النظر بعد الخضوع لعملية الليزك

انتشرت خلال الآونة الأخيرة عمليات تصحيح عيوب الإبصار أو ما يُعرف باسم 'الليزك' (تعديل شكل القرنية باستعمال الليزر)، فقد أصبحت من العمليات اليسيرة والتي لا تستغرق أكثر من نصف ساعة بغرفة العمليات، وفي أعقابها يخضع المريض لكورس علاجي ويلزم البقاء في المنزل عدة أيام لتجنب التعرض لأشعة الشمس، وهو ما يعطي أفضل النتائج على قوة البصر، إلا أنه على الجانب الآخر، عدم الالتزام بتعليمات الأطباء والإرشادات الصحية، يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية والتي قد تأتي بنتيجة عكسية على صحة العين وإضعاف النظر.

تشير الأكاديمية الأميركية لطب وجراحة العيون، إلى أن هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها لدى المقبلين على إجراء عملية الليزك، في مقدمتها ألا يقل السن عن 18 عاما ويفضل أن يكون فوق 21 عاما، وألا تكون المرأة حاملا أو مرضعة، ولا يكون الشخص ممن يتناول أدوية 'الأكوتان' أو 'بريدنزون'.

ويجب ألا تعاني العين من أمراض أو التهابات تؤثر على العملية وهذا طبقا لتقرير الطبيب المعالج، كما يجب أن يكون مستوى الرؤية ثابتا، وأن يكون المريض يعاني من أحد الأمراض 'طول النظر أو قصره والسجماتزم'.

أما الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن سن 45 سنة فلا تقوم العملية معهم بالتأثير المطلوب فيكون أمامهم اختيارين إما أن يقوم الطبيب بتصحيح بعض الضرر الذي حدث في العين مع ارتداء النظارة وعدم الاستغناء عنها، أو إجراء عملية أحادية البؤرة لمن يعاني من طول النظر ولكنها عادة لا تتطابق مع الكثير من المرضى.

من جانبه، يوضح أستاذ طب وجراحة العيون، د. عصام الطوخي، أن هناك بعض الأخطاء التي يرتكبها المرضى بعد إجراء عملية الليزك والتي تؤدي إلى كثير من المضاعفات وإضعاف النظر مرة أخرى ومنها الضغط على العين، لأن هذا يؤدي إلى تحريك الجزء السطحي من القرنية، مما ينتج عنه تغير من درجة التحدب في العين، ناصحا باستخدام القطرة التي يصفها الطبيب بعد إجراء العملية مباشرة بالجرعات المضبوطة وعدم الإهمال في وضعها، لأنها تزيد من احتمال الإصابة بقصر النظر.

اقرأ/ي أيضًا | اكتشاف الجين المحفز على سرطان البروستات

ويتابع الطوخي أنه في حالة استخدام المريض القطرات التي يصفها الطبيب أكثر من الطبيعي فهذا من شأنه أن يؤدي إلى رفع ضغط العين وضعف الرؤية بعد العملية، مشيرا إلى أن هذه من ضمن الأخطاء التي يرتكبها كثير من المرضى بعد إجراء العملية والتي يجب تجنبها خلال الأسبوع الأول من الجراحة.

التعليقات