01/08/2016 - 14:41

بدائل "كورنيفلكس": 8 توصيات صحية لفطور الطفل

في الوقت الذي انتشرت فيه الكثير من الأنباء عن احتواء بعض منتجات "الكورنفليكس" على بكتيريا السالمونيلا السلبية، ينصح بتناول الأطفال وجبات فطور صحية تحتوي على جميع المكونات الغذائية اللازمة من أجل نمو سليم.

بدائل

أعلنت شركة "تيلما" الإسرائيلية للأغذية أنها سحبت مؤخرا من الأسواق منتوجات "كورنيفليكس" التي تصنعها بعد أن أظهرت الفحوصات المخبرية بأنها تحوي على بكتيريا السالمونيلا السلبية.

وفي أعقاب ذلك أوصى العديد من خبراء التعذية الصحية بالعودة إلى وجبات الفطور الصحية التي تعتمد على مؤكلات طبيعية وغير مصنعة مثل الفواكه والخضروات والحمص والفول واللبنة وغيرها.

وكشفت العديد من الدراسة الحديثة أهمية وجبة الفطور على الصحة العامة، وخصوصا عند الأطفال، فهي تحسن مزاجهم لسائر النهار وتبعث فيهم الطاقة اللازمة لاستكمال يومهم، كما أن الأطفال الذين يحرصون على تناول وجبة الفطور بانتظام، كما أثبتت الدراسات، أفضل من غيرهم في التحصيل الدراسي، ويحرزون درجات أعلى في اختبارات المعرفة.

ويحتاج جسم التلميذ إلى طاقة كافية لكي يشعر بالحيوية لمدة 5 ساعات، هي فترة التعليم بين الحصتين الأولى والسادسة لمعظم الأطفال، وكما هو معروف، تعتبر وجبة الفطور أهم مصدر للطاقة في الجسم خلال ساعات النهار، لذلك يوصى بأن يتناول الطفل الفطور قبل خروجه للمدرسة مع أهله، لا عن طريق ساندويشات يأكلها في طريقه للمدرسة.

ورغم أن وجبة الفطور، ليست الوجبة المحببة للأطفال إلا أن على الأهل أن يبتكروا وسائل ترغب الطفل بها، وعليهم كذلك الاعتناء بما يضعونه على مائدة الفطور، مما يغري الطفل و يشجعه ويزيد رغبته في تناول الفطور.

8 توصيات صحية

أمثلة على وجبات فطور مثالية للأطفال:

 المميزات الرئيسة لوجبة الفطور المثالية للطفل هي أن تكون سريعة الهضم و سهلة التناول، بالإضافة لضرورة احتوائها على السوائل والنشويات والبروتينات والفاكهة.

1.  كوب حليب مع كعك بسمسم محلَّى أو البسكويت، بذلك تكون الوجبة مكونة من سوائل وبروتينات ونشويات وطاقة؛ بعدها بقليل بيضة مسلوقة مع ثمرة فاكهة أو سندويش جبنة.   

2.  في بعض الحالات، والتي لا يرغب فيها الأطفال بتناول الحليب، يمكن أن استبداله بكوب عصير فاكهة طازج مع شطيرة لبنة أو جبنة.

3. أما في حال رفض الطفل لتناول طعام الفطور نهائيا، فينصح بإعطائه قطعة بسكويت مغطَّسة بالشوكولاتة أو قطعة من الكعك ثم يعطى شطيرة تؤكل بالمدرسة.     

ما هي المكونات الأساسية التي يجب أن تحتويها وجبة الفطور:

4. الكالسيوم: وجود الكالسيوم أثناء الفطور مهم جدًا، حيث يعتبر الكالسيوم العنصر الأهم في تكوين العظام، التي عادةً تنمو بشكل كبير حتى سن البلوغ، والأسنان، التي عادةً ما يبدلها الطفل أثناء الصفين الأول والثاني، لذلك تناول الكالسيوم، يعدو كونه لذيذًا إلى المشاركة الفعلية في بناء الجسم. الكالسيوم متوفر في: الحليب، الجبنة، اللبن ومشتقاته.

5. الخضار والفواكه الطازجة: على وجبة الفطور أن تحوي على الأقل نوعين من الخضار لأنها تعمل على تنشيط الذاكرة، لما فيها من فيتامينات متنوعة جدًا تعطي طاقة ونشاطًا للجسم، تكفي حتى عودتهم من المدارس.

6. البيض: يحوي البيض فيتامين د الذي يساعد على تسريع امتصاص الكالسيوم داخل العظام، إضافة لتقوية جهاز المناعة، وزيادة تدفق الدم في الجسم، ما يعني مقاومة ضعف الذاكرة.

7. النشويات: الجيد في النشويات أنها بطيئة الامتصاص، أي أنها تعطي شعورًا طويل الأمد بالشبع، قد يمتد لساعات، ما تجعل الطالب ينهي دوامه دون أن يشعر بجوع شديد، لذلك يوصى بتناول الخبز يوميًا، خصوصًا الخبز الأسمر.

8. الدهون: الدهون مهمة جدًا في دب النشاط في الجسم، لذلك يجب الحرص على إعطاء الطفل كمية وافرة منها، حيث تتواجد في زيت الزيتون والمكسرات.

اقرأ/ي أيضًا | لتجنب السمنة والسكتة القلبية تناول إفطارك!

التعليقات