خارطة انتشار السكري في العالم العربي

خارطة انتشار السكري في العالم العربي

يزداد تفشي مرض السكري حول العالم، وأشارت الاتحاد الدولي للسكر 'IDF' إلى أن ما يقارب الـ415 مليون شخصًا حول العالم يعانون من الإصابة بالسكري، وأكد الاتحاد في تقريره أن الإصابة بهذه المرض ستقفز إلى 592 مصابًا مع حلول عام 2035.

ولا يعد الوطن العربي استثناءً في ذلك، إذ ترتفع نسب الإصابة بمرض السكري بشكل متفاوت من بلد عربي إلى آخر، رغم ارتفاعها عن المعدل الطبيعي في معظم البلدان.

ما هي أكثر البلدان العربية إصابة بالسكري وأعلاها ارتفاعًا لنسب انتشار المرض؟ قائمة بأكثر البلدان العربية إصابة بالسكري:

1) مصر:

تتربع مصر، بحسب إحصائيات الاتحاد الدولي للسكري، على قائمة البلدان الأكثر إصابة بالمرض على مستوى الوطن العربي، إذ سجلت أكثر من 7.8 مليون حالة إصابة بالمرض عام 2015، ووصلت نسبة انتشاره لدى البالغين (20-79 عامًا) 14.6%، وسجلت مصر نحو 78184 حالة وفاة جراء المرض.

2) السعودية:

في المركز الثاني لأكثر البلدان العربية إصابة في مرض السكري تأني السعودية، حيث تصل الحالات السعودية المصابة في السكري نحو 3.4 مليون حالة، وتصل نسب انتشاره بين البالغين إلى 17.6% حالة، وسجلت السعودية 23420 وفاة جراء الإصابة بالسكري .

3) المغرب:

سجلت المغرب أكثر من 1.6 مليون حالة إصابة بالسكري، بنسبة تصل إلى 7.7%، وسجلت أكثر من 9473 حالة وفاة في أوساط البالغين بسبب المرض.

4)السودان:

سجلت السودان أكثر من 1.4 مليون إصابة بالمرض لعام 2015، ووصل عدد الوفيات البالغين إلى 22371 حالة.

5) العراق:

يحتل العراق المرتبة الخامسة في ترتيب البلدان العربية الأكثر إصابة بالسكري بعد يصل إلى 1.26 حالة إصابة لدى البالغين، ونسبة انتشار المرض تثصل إلى 7.2%، وعدد الوفيات تخطى الـ16893 حالة لدى البالغين.

نسب الإصابة في الداخل الفلسطيني

أما نسبة انتشار المرض في عموم عالمنا العربي تصل إلى نسبة 25%، والسنوات الأخيرة أظهرت ارتفاعًا ملحوظًا في نسبة مرضى السكري في العالم، وفي مجتمعنا العربي بالداخل الفلسطيني بشكل خاص، إذ تقدّر نسبة مرضى السكري بحوالي 10% من الناس البالغين.

اقرأ/ي أيضًا | الناصرة: حملة توعية وفحوصات بمناسبة شهر السكري

ويعاني الرجل في مجتمعنا العربي من السكري بعد جيل الـ45، وفي قرى المثلث يُظهر الواقع أنّ نسبة السكري أعلى بكثير من القرى والمدن في الشمال. أما الإحصائيات الأكثر إثارة للقلق فتظهر لدى النساء، إذ أن واحدة من بين ثلاث نساء فوق جيل 55 مصابة بالسكري، أما معدل إصابة الرجال ما فوق الـ 55 عاما فيصل إلى رجل من بين أربعة رجال. وفوق جيل 65 ترتفع النسبة عند النساء لـ40% ممن يصبن بمرض السكري.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية