ظهور جديد لإنفلونزا الطيور في هولندا

ظهور جديد لإنفلونزا الطيور في هولندا
(توضيحية)

قالت منظمة العالمية للصحة الحيوانية أمس الإثنين، إن هولندا أكدت تفشي سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور في مقاطعة فليفولاند أدت إلى إعدام ما يقرب من 16 ألفا من طيور البط.

وقالت وزارة الشؤون الاقتصادية الهولندية في تقرير نشر على موقع المنظمة على الانترنت، إن السلالة الشديدة العدوى جرى اكتشافها في السابع من كانون الأول/ديسمبر في مزرعة للبط في بدينجهاوزن، حيث قتلت 40 من الطيور.

وأضافت الوزارة أنه جرى فرض منطقة مراقبة في نطاق ثلاثة كيلومترات، ومنطقة حماية من تفشي السلالة في نطاق عشرة كيلومترات حول المزرعة.

وفي عام 2005, تم الإعلان عن تشكيل الشراكة الدولية حول أنفلونزا الطيور والأنفلونزا الوبائية من أجل رفع أهمية أنفلونزا الطيور وتنسيق الجهود, وتحسين الإبلاغ عن الأمراض والترصد من أجل الاستجابة بشكل أفضل للأوبئة في المستقبل، وقد ظهرت شبكات جديدة من مختبرات للكشف والرد على أنفلونزا الطيور, مثل مركز إدارة الأزمات للصحة الحيوانية، شبكة أنفلونزا الطيور العالمية للمراقبة, OFFLU , والنظام العالمي للإنذار المبكر للأمراض الحيوانية الرئيسية.

وفي عام 2003، اعترفت دول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية(WHO)الحاجة إلى تقاسم أكثر شفافية وإنصافا من اللقاحات والفوائد الأخرى من هذه الشبكات، وقد خدم التدابير التعاونية التي أنشئت استجابة لأنفلونزا الطيور HPAI كأساس للبرامج المتعلقة بالأمراض المعدية والأمراض الناشئة والمعاودة.

كما و استخدمت سيطرة أنفلونزا الطيور لغايات سياسية في إندونيسيا، واستخدمت المفاوضات مع شبكات الاستجابة العالمية لمركزية السلطة والتمويل إلى وزارة الصحة في صناع القرار فيتنام، بدعم من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO).

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018