دراسة: الأطعمة السريعة والمقلية سبب لرفع ضغط الدم

دراسة: الأطعمة السريعة والمقلية سبب لرفع ضغط الدم

أظهرت دراسة حديثة أجريت في المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة، أن النظام الغذائي الغني بالأطعمة المقلية والمعالجة يشكّل سببًا رئيسًّا وعاملًا مركزيًّا في زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم.

وارتكزت الدراسة التي نشرت في العدد الأخير من مجلة "جورنال أوف ذا أميركان ميديكال أسوسييشن" العلمية، على متابعة العادات الغذائية لـ 6 آلاف و897 شخصًا، تزيد أعمارهم على 45 عامًا، على مدار 10 سنوات، ليبحثوا من خلال متابعتهم عوامل الخطر المرتبطة باحتمالات تطور الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى المشاركين في الدراسة.

ووجد الباحثون أنه بالنسبة للرجال والنساء على حد سواء، أدى النظام الغذائي المكون من كميات كبيرة من الأطعمة المقلية والمعالجة والمشروبات المحلاة بالسكر لزيادة فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وتبيّن الدراسة أن اللحوم المصنعة تأتي على رأس قائمة الأطعمة المعالجة، وهي عبارة عن لحوم خضعت لمعالجة بهدف تمديد فترة صلاحيتها أو تغيير مذاقها عن طريق تدخينها أو تحسينها أو تمليحها أو إضافة مواد حافظة.

وقالت قائدة فريق البحث، كلوديا موي، لوكالة "الأناضول" إن الدراسة "كشفت أن التغيرات المحتملة في نمط الحياة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الذي يؤدي إلى السكتة الدماغية وأمراض القلب".

وأضافت أن "أفضل طريقة لعلاج ارتفاع ضغط الدم هي منع حدوثه في المقام الأول، من خلال اتباع نهج غذاء صحي والابتعاد عن الأطعمة المقلية والمعالجة والمشروبات المحلاة وعدم الإكثار من تناول الملح".

ويقود ضغط الدم المرتفع إلى مضاعفات صحية خطيرة أبرزها الأزمات القلبية والذبحة الصدرية والسكتات الدماغية، والإصابة بقصور في عمل الكلى، بالإضافة لتسمم الحمل، والإصابة بالعمى نتيجة تلف أنسجة العين.