مقارنة بين أجهزة الـ"آيفون" الأخيرة

مقارنة بين أجهزة الـ"آيفون" الأخيرة

منذ عامين قدمت شركة الإلكترونيات الأميركية العملاقة 'آبل' هاتفها الذكي 'آيفون' بشاشة أكبر، ولكن الكثيرين من العملاء لم يتحمسوا لهذا الجيل من الهاتف الذكي الشهير الذي كانت شاشته 4.7 بوصة أو 5.5 بوصة، وفضلوا الأجهزة ذات الشاشة الأصغر حجما.

وتشير التقارير إلى أن حوالي واحد من بين كل 6 مشترين لهواتف 'آيفون' الذكية كانوا سعداء بالهاتف المدمج 'آيفون إس5' لكنه كان قديما. ومع الجيل الجديد 'آيفون إس إي' الذي قدمته آبل مؤخرا، تستهدف الشركة الأميركية الوصول إلى هذه الشريحة من العملاء من خلال جهاز شاشته 4 بوصات فقط لكنه يحتوي على أحدث تقنيات الهواتف الذكية.

ويحتاج المرء إلى نظرة من قريب إلى الجهاز 'آيفون إس إي' حتى يرى الاختلافات بينه وسلفه 'آيفون إس5'، حيث أنهما يتشابهان من الخارج لكنهما يختلفان تماما من الداخل. فقد اختارت آبل تكنولوجيا 'أيه-9 إس أو سي' أو 'النظام على الشريحة' الموجودة في هواتف 'آيفون6 إس' و'آيفون6 إس بلس' لاستخدامها في الهاتف الأصغر حجما، ولذلك فإن أداء 'آيفون إس إي' أفضل كثيرا من أداء شبيهه 'آيفون5 إس'.

وقد أثبتت الاختبارات التي أجريناها أن سرعة معالج 'آيفون إس إي' أسرع 3 أمثال معالج 'آيفون 5إس'. وفي بعض الاختبارات القياسية كانت السرعة 5 أمثال. كما كانت آبل كريمة فيما يخص ذاكرة الهاتف الجديد حيث زودته بشرائح ذاكرة وصول عشوائي 'رام' بقوة 2 جيجابايت وهي نفس قوة ذاكرة 'آيفون 6إس' الأكبر حجما.

ويعني هذا إمكانية تشغيل عدد أكبر من التطبيقات على الهاتف 'آيفون إس إي' في وقت واحد، وكذلك إمكانية فتح عدد كبير من صفحات الإنترنت عند تصفح الشبكة العنكبوتية الدولية من خلال الهاتف، وذلك دون أن تقل سرعة التصفح.

ورغم الزيادة الكبيرة في قوة الأداء، فإن عمر البطارية لم يقل، حيث يمكنه تشغيل ملفات فيديو عالية الوضوح لأكثر من 12 ساعة دون الحاجة إلى إعادة شحن البطارية، وهو ما يزيد بمقدار 30 دقيقة تقريبا عن عمر البطارية في 'آيفون5 إس'، كما أن عمر البطارية عند تصفح الإنترنت يزيد بمقدار ساعة مقارنة بالهاتف آيفون5 إس.

وبالنسبة لدرجة وضوح الشاشة فإنه من الصعب رصد الاختلافات، حيث تبلغ درجة وضوح شاشة 'آيفون إس إي' 1136 في 640 بيكسل، وهي تقريبا نفس درجة وضوح شاشة الهاتف 'آيفون 5إس'.

وعلى عكس الحال في الطرز الأكبر حجما 'آيفون 6إس' و'آيفون 6 إس بلس'، فإن الهاتف 'آيفون إس إي' غير مزود بخاصية شاشة اللمس ثلاثية الأبعاد، في حين أن الكاميرا الأساسية 'الخلفية' في الهاتف الجديدة قادرة على التقاط صور بجودة 12 ميجابيكسل، ويمكن أن تصل الجودة في حالة الصورة البانورامية إلى 63 ميجابيكسل، ولكن عندما يتعلق الأمر بالكاميرا الأمامية فإنها لا تختلف عن الموجودة في 'آيفون 5إس' حيث تصل قوتها إلى 1.2 ميجابيكسل.

اقرأ/ي أيضًا | سرعة ذوبان جليد القطبين يغير معالم الخريطة

وبالنسبة للاتصال اللاسلكي بالإنترنت فإن 'آيفون إس إي' يشبه 'آيفون 6إس' و 'آيفون 6إس بلس'، حيث يستخدم معيار 802.11 أيه سي، وهو ما يعني أن سرعة التصفح تبلغ ضعف سرعة التصفح في 'آيفون 5إس'.

ملف خاص | من النكبة إلى "الصفقة"