قياس سرعة الإنترنت

قياس سرعة الإنترنت
(توضيحية - Unsplash)

الإنترنت أو الشبكة وباللغة الانجليزية "internet"، تلقب أيضا بشبكة المعلومات أو الشبكة العالمية وهي نظام اتصالات الكتروني ضخم عالمي يعمل وفق نظم وقوانين معينة تسمى بمجموعها "البروتوكول" أو "بروتوكول الإنترنت". ويتيح نظام الإنترنت تبادل المعلومات ضمن نطاق شبكات أصغر حيث تتصل الحواسيب والأجهزة والهواتف بواسطتها حول العالم.

أهمية سرعة الإنترنت

أهمية سرعة الإنترنت

للإنترنت بالطبع فوائد لا تعد ولا تحصى خاصة في أيامنا هذه حيث أصبحت الإنترنت منبعا موثوقا للمعلومات ومصدر دخل رئيسي لملايين الناس حول العالم. فإن أردنا أن نتوسع عند هذه النقطة يجب ذكر عامل مهم وأساسي لتستطيع العمل على الإنترنت أو "أونلاين" براحة وحرية ألا وهو سرعة الإنترنت.

يتيح الإنترنت السريع سهولة الوصول للمواقع وتحميل الفيديوهات والملفات والتواصل مع الشركات والزملاء، ما يوفر الكثير من الوقت والجهد ويعطي أفضل النتائج. ومن أجل ذلك نحتاج لسرعات "واي فاي - wifi" مناسبة للحصول على خدمة إنترنت سريعة تفي بالغرض.

توجد عدة سرعات يمكن لمشترك الإنترنت المنزلي أو المكتبي اختيار إحداها، تبدأ السرعات من 256 كيلو بايت في الثانية وهي الأبطأ ولا ينصح بها بشكل عام، انتهاءً بـ200 ميغا بايت في الثانية وهي الأسرع على الإطلاق.

في عام 2019، قامت شركات الهاتف الخليوي بنشر ما يسمى "شبكات الجيل الخامس - fifth generation network" التي من شأنها إيصال سرعة الإنترنت إلى أرقام مضاعفة وتعتبر شبكة الجيل الخامس خليفة لشبكات الجيل الرابع المتوفر على معظم الأجهزة المحمولة الحالية.

في هذا المقال سنتحدث عن أهم المواقع والتطبيقات التي تساعدنا على قياس سرعة الإنترنت على أجهزتنا اللوحية والمحمولة.

أفضل المواقع لقياس سرعة الانترنت

أفضل المواقع لقياس سرعة الانترنت

تتيح لك مواقع قياس سرعة الإنترنت معرفة السرعة الفعلية للإتصال الخاص بك بشكل عام أو بالوقت الحالي ومراقبة استخدام الإنترنت من قبل المشترك. وبالتالي يمكنك تمييز ما إن كنت تحصل على خدمة الإنترنت بالشكل المقبول مقابل ما تدفعه كاشتراك أو مقارنة سرعة الإنترنت المقدمة من المزود بالخدمة بالتي تحصل عليها في الوقت الحالي. فلذلك إن معرفتك لمدى سرعة الانترنت هي خطوة البداية لتحسينها والعمل بشكل أسرع وأكثر انتاجية.

Google fiber speed test

يتميز هذا الموقع بأنه مقدم من "جوجل" وهو أحد مزودي خدمة الانترنت الأوائل حول العالم ويتميز بأنه ذو أداء جيد ومجاني. ويعد الموقع بسيطا وسهل الاستخدام ومريحا للمستخدمين لعدم احتوائه على الإعلانات المزعجة. كل ما عليك فعله هو الدخول للموقع وضغط زر بدء عملية القياس ثم ستظهر نتيجة السرعة بشكل سريع نسبيا في وسط الشاشة.

موقع speedtest by Ookla

هذا الموقع مجاني وأيضا هو المزود الأصلي لاختبارات قياس سرعة الانترنت لذلك يعتبر هذا الموقع موثوقا ويعطي أفضل وأدق النتائج. يمكنك الحصول على اختبارات ذات نتائج دقيقة وممتازة ومجانية وأيضا معرفة الكثير فيما يتعلق بسرعات الإنترنت بضغطة زر واحدة.

يوفر موقع "speedtest by Ookla" تطبيقا خاصا به بإمكان المشترك تحميله على الهاتف الشخصي أو الجهاز اللوحي واستخدامه في قياس السرعات في أي مكان في العالم. هذا الموقع معروف أنه ليس مزود خدمة وبالتالي هو ليس منحازا لصالح أي مزود، فباستطاعتك من خلاله الحصول على أدق النتائج. ولكن قد يتعرض المشترك لبعض الإزعاجات بسبب الإعلانات التي يحتويها.

موقع Verizon speed test

يعد موقع "Verizon speed test" من أشهر المواقع لاختبار سرعة الإنترنت في الولايات المتحدة الأميركية وأكثرها شعبية في تلك البلاد. وفضلا عن استخدام مزودي خدمات الإنترنت له فإن معظم سكان أميركا يستخدمونه أيضا، فقد تجاوز عدد مستخدميه في الولايات المتحدة حاجز 147 مليون مستخدم. يتيح لك هذا الموقع العديد من مميزات الاستخدام فهو بسيط وسهل ولا يحتاج لخبرات معينة، بالإضافة إلى ذلك فهو مجاني لاختبار سرعة الإنترنت ويقدم لك مجموعة كبيرة من النصائح والمعلومات المفيدة.

أفضل التطبيقات لاختبار سرعة الواي فاي لنظام أندرويد وآيفون

في الوقت الحالي ونتيجة للتطور المعلوماتي والتقني المتسارع، أصبح بإمكاننا تصفح الإنترنت من أي جهاز لوحي أو حتى الهواتف الذكية الشخصية ولم تعد تقتصر عملية التصفح على أجهزة الحاسوب (الكمبيوتر الشخصي أو المكتبي). وبالتأكيد سيكون من المزعج جدا ألا تستطيع الاستمتاع بتصفح المواقع أو الحصول على مشاهدة مسلية للفيديوهات، وفي هذه الحالة فإن الأمر يستدعي إجراء اختبار سرعة الإنترنت الخاص بك. ولذلك نقترح في هذا المقال أهم وأفضل التطبيقات لمراقبة وقياس استخدام الإنترنت وسرعته للأجهزة التي تعمل بنظام "أندرويد - Android" و"آيفون - iphone". ويجب التنويه إلى أن النتائج تتغير من تطبيق لآخر، ولذلك لا ضير من إجراء اختبار بواسطة أكثر من تطبيق. بالإضافة للحذر من استخدام الإنترنت أو تنزيل وتحميل ملفات أثناء إجراء الاختبار.

SPEEDTSEST

من التطبيقات الرائجة والأكثر استخداما حيث يستخدم هذا التطبيق ملايين الأشخاص حول العالم. يضم هذا التطبيق العديد من المميزات المتاحة، فهو يوفر لك جميع المعلومات المتعلقة بسرعة الإنترنت في منزلك أو مكتبك إضافة لسرعات التنزيل والتحميل والرسومات البيانية المرتبطة بتغير سرعة الانترنت.

Speedcheck Internet Test

إن تطبيق "speedcheck internet test" لأجهزة أندرويد وآيفون هو الحل الأمثل لك للتحقق المستمر من سرعة الإنترنت مع مرور الوقت، حيث أن التطبيق يقوم بتتبع السرعة في الوقت الحالي وكل وقت ويحتفظ بسجلات لجميع النتائج السابقة. طبعا ولا ننسى أن تطبيق "speedcheck internet test" يساعدك على قياس سرعات التنزيل والتحميل.

Wifiman

إن الاستخدام الأساسي لتطبيق "wifiman" هو الكشف عن شبكات الواي فاي المتاحة القريبة وأيضا أجهزة البلوتوث، حيث يستخدم هذا التطبيق العملي في فحص الشبكات الفرعية للشبكة للحصول على معلومات وتفاصيل حول الأجهزة التي تم اكتشافها. أيضا يتيح لك تطبيق "wifiman" الفرصة لاختبار سرعة التحميل أو التنزيل ومراقبة أداء الشبكة خلال فترات زمنية محددة.

Meteor by opensignal

من أروع التطبيقات وأكثرها فائدة، فهو لا يقيس سرعة الإنترنت فقط، بل أيضا يدعم اللغة العربية ما يسهل الأمر على المستخدمين الذين لا يجيدون اللغة الإنجليزية. إن تطبيق "meteor" هو تطبيق مجاني وسهل الاستخدام وبسيط حيث يتميز بواجهة بديهية للغاية ويعطي نتائج دقيقة خلال لحظات معدودة. وتشمل نتائج السرعة تفاصيل مثل سرعة التنزيل والرفع "download&upload" وزمن "البينج - ping" بالإضافة إلى تحديد إذا ما كانت السرعة منخفضة أو جيدة.

Fast by netflix

من التطبيقات المفيدة في قياس سرعة الإنترنت بطريقة بسيطة وسهلة، فهو يعمل بمجرد تشغيله ويعطي النتائج بشكل سريع. ويذكر هنا أن تطبيق "fast speed test" مطوّر من قبل "نتفليكس - Netflix". إن كنت ترغب بمعرفة المزيد من التفاصيل والمعلومات حول سرعة التنزيل والتحميل بإمكانك فقط الضغط على زر "المزيد".

Speed test wifi Analyzer Expert – analiti

يعد تطبيق "analiti" من التطبيقات الشاملة والمتطورة، فهو لا يختص فقط بقياس واختبار سرعة الإنترنت وحسب، بل يساعد المستخدم على حل جميع المشاكل المتعلقة بشبكة الوايفاي عن طريق تقديم معلومات تفصيلية عن بيانات الشبكة وإشارة الواي فاي. وأكثر ما يميز تطبيق "analiti" هو أنه يحلل مستويات التغطية، ما يسمح بإجراء الاختبار في مناطق مختلفة داخل منزلك لتستطيع معرفة موقع أفضل نقطة وصول للإنترنت وأفضل واي فاي يمكن أن تعتمد عليها. التطبيق مجاني ولكن يحتوي بعض الإعلانات لذا يمكن أن تحصل على الإصدار المدفوع والتخلص من الإعلانات المزعجة.

بودكاست عرب 48